خبير إيراني: عودة السفير الإماراتي إلى طهران إنجاز آخر لدبلوماسية الحكومة الإيرانية

  • 24 أغسطس 2022

ملخص الخبر
محمد أمين سواري، الباحث الإيراني في شؤون غرب آسيا، يُصرّح في حوار مع موقع «قدس آنلاين» الإيراني بأن «عودة سفير الإمارات إلى طهران تُعدّ إنجازًا آخر للدبلوماسية القوية للحكومة الإيرانية في تلطيف العلاقات وإدارتها مع دول المنطقة»، مضيفًا أن «تعزيز علاقات الجوار بين إيران ودول الخليج «الفارسي» (العربي) سيضعف مشروع تطبيع العلاقات بين العرب وإسرائيل ويحيِّده». ويلفت «سواري» إلى «الصلة بين استئناف علاقات إيران مع دول المنطقة وبين المفاوضات بين إيران والسعودية؛ لأن سياسات الدول العربية مرتبطة ببعضها بشكل متسلسل».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ردًا على سؤال حول أسباب عودة سفير الإمارات إلى إيران، يصرح محمد أمين سواري، الباحث الإيراني في شؤون غرب آسيا، في حوار مع موقع «قدس آنلاين» الإيراني، قائلًا:
  • بعد استئناف نشاط سفير الكويت في طهران مجددًا، هذه المرة تعد عودة سفير الإمارات إنجازًا آخر للدبلوماسية القوية للحكومة الثالثة عشرة في تلطيف العلاقات وإدارتها مع دول المنطقة.
  • يبدو أنه في الآونة الأخيرة حاول مسؤولو البلدين في تفاعلاتهم الدبلوماسية الرسمية وغير الرسمية إدارة هذه العلاقات، على الرغم من وجود بعض الخلافات، مثل العلاقة الوثيقة بين الإمارات والكيان الصهيوني وتحذيرات إيران المتكررة من تبعات هذا الأمر.
  • بحسب تصريحات علي باقري، مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، عقب زيارته إلى الإمارات، في نوفمبر 2021، فقد فُتحت صفحة جديدة في العلاقات بين إيران والإمارات.
  • استئناف العلاقات مع دول المنطقة مرتبط بلا شك بالمفاوضات بين طهران والرياض لاستئناف العلاقات الثنائية. ويقوم نشاط سفراء دول المنطقة وإيفادهم إلى إيران على الثقافة السياسية المشتركة لهذه الدول؛ لأن سياسات الدول العربية مرتبط بعضها ببعض بشكل متسلسل، وحلقات هذه السلسلة يتبع بعضها بعضًا.
  • تعزيز علاقات الجوار بين إيران ودول الخليج «الفارسي» (العربي) سوف يضعف مشروع تطبيع العلاقات بين العرب وإسرائيل ويحيِّده بمرور الوقت.
  • عقيدة التضامن الإقليمي لإيران بعثت إلى الدول العربية برسالة مفادها أن نمو التفاهم الإقليمي سيؤدي إلى نمو المنطقة وتعزيز الاستقرار.

إضافات

  • بحسب الأنباء المتداولة في وسائل الإعلام، فإن سفير الإمارات العربية المتحدة سيستأنف نشاطه الدبلوماسي في إيران خلال الأيام القادمة بعد سبع سنوات.
  • ذكرت إحدى وسائل الإعلام المقربة من الحكومة الإماراتية إيفاد «سيف محمد الزعابي» سفيرًا للإمارات لدى إيران في إطار تعزيز العلاقات الثنائية.
  • أعلن أنور قرقاش، مستشار رئيس دولة الإمارات للشؤون الدبلوماسية، في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، يوم الجمعة (19 أغسطس 2022)، أن قرار الدولة بعودة سفيرها إلى طهران يأتي ضمن التوجه نحو ترميم العلاقات وتعزيزها لخلق مناخ من الثقة والتفاهم والتعاون من أجل منطقة مستقرة ومستقبل مزدهر.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...