واشنطن: دول «الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي» ستعقد اجتماعًا وزاريًا في سبتمبر

  • 24 أغسطس 2022

ملخص الخبر
صحيفة «ذا جابان تايمز» تقول إن إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، أفادت بأن «الدول المشاركة في مبادرة إطار العمل الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادي من أجل الازدهار، ستعقد اجتماعًا وزاريًّا في لوس أنجلوس في الفترة من 8 إلى 9 سبتمبر المقبل. وأضافت الصحيفة أن «اليابان والهند وكوريا الجنوبية و11 دولة أخرى ستعلن، من خلال هذا الاجتماع، بدء مفاوضات رسمية لوضع قواعد جديدة لاقتصاد القرن الحادي والعشرين على أساس القيم الديمقراطية».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، تفيد بأن الدول المشاركة في مبادرة «إطار العمل الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ من أجل الازدهار» ستعقد اجتماعًا وزاريًا في لوس أنجلوس في الفترة من 8 إلى 9 سبتمبر المقبل. وفي التفاصيل:
  • اليابان والهند وكوريا الجنوبية و11 دولة أخرى ستعلن، من خلال هذا الاجتماع، بدء مفاوضات رسمية لوضع قواعد جديدة لاقتصاد القرن الحادي والعشرين على أساس القيم الديمقراطية.
  • أطلق «بايدن» مبادرة «إطار العمل الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ» خلال زيارته اليابان في مايو الماضي، بهدف إنشاء دائرة اقتصادية جديدة من الدول الديمقراطية التي تضع قواعد مشتركة للتجارة والاستثمار على ما يبدو لمواجهة الصين.
  • سيكون هذا أول اجتماع وزاري لـمبادرة «إطار العمل الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ» منذ اجتماع الوزراء افتراضيًا في يوليو الماضي، والأول على الإطلاق الذي يعقد حضوريًا بشكل رسمي.
  • ستشارك كاثرين تاي، الممثلة التجارية الأمريكية، وجينا ريموندو، وزيرة التجارة الأمريكية، في استضافة المحادثات القادمة، ومن اليابان، من المتوقع أن يحضر ياسوتوشي نيشيمورا، وزير الصناعة الياباني، الاجتماع الوزاري.
  • سيكون لمبادرة «إطار العمل الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ» أربع ركائز، تتضمن التجارة، وسلاسل التوريد، والبنية التحتية والحياد الكربوني، والضرائب ومكافحة الفساد، ويمكن لكل دولة أن تقرر بحرية نطاق المفاوضات التي ستشارك فيها.
  • الدول التي تخطط للانضمام إلى المبادرة تمثل نحو 40 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
  • يأمل الأعضاء في وضع قواعد عامة بحلول نهاية عام 2023، وهو العام الذي ستتولى فيه الولايات المتحدة دور رئيس منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ.
  • قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي (أمس) في تصريح إن «الدول المشاركة ستسعى إلى تطوير إطار عمل عالي المستوى وشامل، من شأنه أن يُغذي النشاط الاقتصادي والاستثمار، ويعزِّز النمو الاقتصادي المستدام والشامل، ويعم بالفائدة على المستهلكين في جميع أنحاء المنطقة».
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...