الإمارات تؤكِّد التزامها بسيادة السودان واستقلاله

  • 24 أغسطس 2022

ملخص الخبر
دولة الإمارات تؤكّد في بيانٍ لها أمام مجلس الأمن الدولي، التزامها بسيادة السودان واستقلاله وسلامة أراضيه ووحدته الوطنية، ودعمها الراسخ لجهود السودان في تنفيذ آليات العدالة الانتقالية، الذي يُسهم في تحقيق العدالة لضحايا دارفور وفقًا لأحكام اتفاق جوبا للسلام. وأشارت الإمارات إلى أن التنفيذ الكامل لاتفاق جوبا للسلام يشكل جزءًا أساسيًّا في تحقيق الأمن والاستقرار في دارفور بشكلٍ مستدام، مما يتطلب من المجتمع الدولي تكثيف جهوده وتقديم الدعم الفني والمالي اللازمَيْن ليتمكن السودان من استكمال تنفيذ هذا الاتفاق.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • دولة الإمارات تؤكّد، في بيانها أمام مجلس الأمن، التزامها بسيادة السودان واستقلاله وسلامة أراضيه ووحدته الوطنية، ودعمها الراسخ لجهود السودان في تنفيذ آليات العدالة الانتقالية، والذي يُسهم في تحقيق العدالة لضحايا دارفور وفقًا لأحكام اتفاق جوبا للسلام. وجاء أبرز ما ورد في البيان على النحو الآتي:
  • نعرب عن تعازينا ومواساتنا للسودان وعائلات الضحايا الذين وقعوا جراء السيول والأمطار الأخيرة، ونؤكد أن دولة الإمارات ستستمر في دعم المتضررين عبر تقديم المساعدات الإنسانية، وكلنا ثقة في قدرة السودان وشعبه الشقيق على تجاوز هذه الأوضاع.
  • في ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها السودان حاليًا، ترحب دولة الإمارات بكافة الجهود المبذولة لدعم الآلية الثلاثية في تيسير العملية السياسية بقيادة سودانية.
  • تؤكد الإمارات في هذا الصدد على أهمية انخراط الأطراف السودانية في حوار من خلال المحادثات المباشرة للتوصّل إلى تفاهم مشترك حول سُبُل المضي قدمًا.
  • المحادثات يجب أن تكون هذه شاملة، ولاسيما عبر إدماج الشباب وضمان مشاركة النساء فيها بصورة كاملة ومتساوية وهادفة.

  • فيما يتعلق بتدهور الأوضاع الأمنية في بعض المناطق في دارفور والتي راح ضحيتها العديد من الأرواح، ننوه إلى استجابة السودان لها عبر اتخاذ عدد من الإجراءات العاجلة والهامة لتهدئه التوترات.
  • نكرر التأكيد على أن التنفيذ الكامل لاتفاق جوبا للسلام يشكل جزءًا أساسيًا في تحقيق الأمن والاستقرار في دارفور بشكلٍ مستدام، مما يتطلب من المجتمع الدولي تكثيف جهوده وتقديم الدعم الفني والمالي اللازمين ليتمكن السودان من استكمال تنفيذ هذا الاتفاق.

  • رغم التحديات التي يواجهها السودان، إلا أنه استمر في التعاون مع مكتب المدعي العام بشكلٍ ملموس، بما يشمل استضافة عدد من الزيارات للمكتب مؤخرًا ومنها الزيارة الحالية، وتنظيم اجتماعات مع مسؤولين وأفراد آخرين ذوي صلة في السودان.
  • مثل هذه المشاركات تمثل فرصة لترسيخ الحوار الصادق بين المحكمة الجنائية الدولية والسودان استنادًا لمبدأ التكامل المنصوص عليه في النظام الأساسي للمحكمة، وبما يتماشى مع القوانين الوطنية في السودان.

  • دولة الإمارات تؤكد على دعمِها الراسخ لجهود السودان في تنفيذ آليات العدالة الانتقالية والذي يسهم في تحقيق العدالة لضحايا دارفور وفقًا لأحكام اتفاق جوبا للسلام.
  • دولة الإمارات تُعيد التأكيد على التزامها بسيادة السودان واستقلاله وسلامة أراضيه ووحدته الوطنية.
.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...