برلماني إيراني: الارتقاء بمستوى العلاقات مع إفريقيا إحدى سياسات حكومتنا

  • 23 أغسطس 2022

ملخص الخبر
عباس مقتدائي، نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، يُشير خلال حوارٍ هاتفي عبر راديو «گفتگو» الإيراني، إلى زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى دول إفريقية عدة، مؤكدًا «مدى أهمية تعزيز إيران علاقاتها مع هذه الدول، ما يوفر الكثير من المصالح لإيران». وقال «مقتدائي» إن «علاقات إيران تتسع مع الدول الأخرى خارج المنطقة، بما في ذلك الدول الإفريقية، التي تتمتع بطاقات وإمكانات جديرة بالاهتمام»، مضيفًا أن «الحكومة الإيرانية الحالية تنوي إقامة علاقات مع هذه الدول على مستوى أعلى».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عباس مقتدائي، نائب رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، يتحدث خلال حوار هاتفي عبر راديو «گفتگو» الإيراني، بشأن علاقات إيران وإفريقيا، قائلًا الآتي:
  • نظرة إيران إلى دول العالم تغيّرت بعد انتصار الثورة الإسلامية؛ فقد وضعنا برامج للعلاقات الثقافية والاقتصادية والتكنولوجية، وكلما مر الزمن، أدركنا أنه يمكن تصور الكثير من المصالح لإيران في إقامة العلاقات مع مختلف دول العالم، في النطاق الخارج عن أوروبا.

  • سنواجه عراقيل إذا أردنا تصدير المنتجات والسلع الإيرانية إلى أوروبا، لكن إذا أردنا تصدير هذه السلع إلى آسيا الوسطى أو منطقة القوقاز أو إفريقيا وباقي دول العالم، فسيمكننا تحقيق المصالح لدولتنا على نحو أكثر سهولة.

  • المعاملات والعلاقات الثقافية بين إيران ودول العالم الأخرى أمر ضروري. وبعض الدول الإفريقية لديها تاريخ من التعاون والتعاملات الثقافية مع إيران. توجد جماعات في تنزانيا وزنجبار تعلن صراحةً أن لديها أصلًا شيرازيًّا، وبناءً على ذلك، لديهم رغبة كبيرة في إقامة تواصل وعلاقات.
  • زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى الدول الإفريقية يمكنها أن تساعد على توسيع العلاقات، وتوفير بعض المواد المعدنية والمواد الخام التي نحتاجها، عن طريق الدول الإفريقية ودول العالم الأخرى، بما في ذلك الدول الآسيوية.
  • تم تعزيز تواصل إيران مع الجيران في الفصل الجديد من السياسة الخارجية الذي تتبعه الحكومة الثالثة عشرة (أي الحكومة الإيرانية الحالية). وفي هذا الإطار، تتسع علاقات إيران مع الدول الأخرى خارج المنطقة، بما في ذلك الدول الإفريقية. وفي الظاهر، يبدو أن هذه الدول ليست في الصف الأول أو الثاني، لكن يمكنها تعزيز وتقوية سلة السياسة الخارجية لجمهورية إيران الإسلامية.

  • الدول الإفريقية تتمتع بمواهب وإمكانات جديرة بالاهتمام. واهتمت الكثير من دول العالم بهذه المنطقة منذ زمن قديم، ولذلك ننوي في الحكومة الثالثة عشرة أن نقيم علاقات مع هذه الدول على مستوى أعلى. وبالتأكيد هذا الأمر يمكنه تقديم مساعدة من الناحية الاقتصادية والسياسية والثقافية إلى إيران والدول الإفريقية كذلك.

.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...