إيران ومالي تبحثان التنمية التجارية والاقتصادية

  • 23 أغسطس 2022

ملخص الخبر
حسين سلاح ورزي، نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية، يلتقي يوسف باتيلي، رئيس الغرفة التجارية في مالي، مستعرضًا القدرات التعاونية للقطاع الخاص في البلدين، والمعوقات القائمة والحلول للتنمية التجارية والاقتصادية الثنائية، مؤكِّدًا «عزم حكومته على تطوير التعاون الاقتصادي مع إفريقيا». وأشار «ورزي» إلى أن «تنمية التعاون الاقتصادي مع مالي له أهمية خاصة لدى إيران». ومن جانبه رحّب «باتيلي» بإمكانية استخدام قدرات وخبرات الشركات الإيرانية، خصوصًا في مجالات الخدمات الفنية والهندسية، وإنشاء الطرق، والإسكان الجماعي، والمنسوجات، والآلات الزراعية، والمعدات الطبية ومواد البناء.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة أنباء «إيلنا» الإيرانية، تفيد بأن حسين سلاح ورزي، نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية، التقى يوسف باتيلي، رئيس الغرفة التجارية في مالي، وأوضح «سلاح ورزي» أثناء استعراضه القدرات التعاونية للقطاع الخاص في البلدين، المعوقات الموجودة والحلول للتنمية التجارية والاقتصادية الثنائية، مضيفًا:

  • التجارب والخبرات والمعرفة المتراكمة في غرفة إيران هي إمكانية لا غنى عنها لتطوير العلاقات مع القطاع الخاص في جمهورية مالي.

  • حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية عازمة بشكل جاد على تنمية التعاون الاقتصادي مع إفريقيا ووجود القطاع الخاص في هذا المجال.

  • لطالما كانت قارة إفريقيا على رأس برامج التنمية الاقتصادية والتجارة الخارجية الإيرانية، ودائمًا ما تبحث الحكومة والغرفة الإيرانية عن سبل وحلول لتطوير العلاقات مع دول القارة الإفريقية.

  • كان لتنمية التعاون الاقتصادي مع جمهورية مالي أهمية خاصة.
  • لدى الحرفيين والمتخصصين في إيران الكثير ليقولوه في مجالات البنية التحتية والخدمات الفنية والهندسية، وتركيب وتشغيل خطوط الإنتاج الصناعي، والأسمنت، ومواد البناء، والتعدين، والأدوية، والمعدات الطبية والآلات الزراعية، ويمكن لغرفة تجارة مالي توفير الأرضية اللازمة لتوفير واستخدام هذه القدرات للمساعدة في تنمية جمهورية مالي.

  • بسبب العزم والمصالح الجادة والسياسة الإيجابية لحكومتي البلدين، إذا وافقت شركات القطاع الخاص على تنمية التعاون، فإن إمكانية التبادل التجاري باستخدام آلية المقايضة متاحة.

  • من جانبه، أعرب يوسف باتيلي، رئيس الغرفة التجارية في مالي، عن سعادته بحضور الوفد الإيراني في هذه الغرفة وعقد هذا الاجتماع، مضيفًا:
  • نرحب هنا بإمكانية استخدام قدرات وخبرات الشركات الإيرانية، خاصة في مجالات الخدمات الفنية والهندسية، وإنشاء الطرق، والإسكان الجماعي، والمنسوجات، والآلات الزراعية، والمعدات الطبية والممتلكات ومواد البناء.

  • كما قدم «باتيلي» للجانب الإيراني تقريرًا عن الظروف المواتية ودعم حكومة جمهورية مالي للاستثمار، وقدم اقتراحات للجانب الإيراني حول استغلال فرصة الزراعة المتاحة لإيران خارج حدودها الإقليمية، وخاصة في جمهورية مالي.

  • في نهاية اللقاء، وبدعوة من حسين سلاح ورزي، نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية، تقرر أن يسافر وفد من رجال الأعمال بجمهورية مالي إلى إيران في المستقبل القريب بهدف التعرف على القدرات الاقتصادية والصناعية لإيران والتشاور مع النشطاء الاقتصاديين الإيرانيين.

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...