«عبداللهيان» من مالي: طهران مستعدة لنقل التقنيات العلمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية

  • 23 أغسطس 2022

ملخص الخبر
حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يؤكِّد في كلمته الافتتاحية للجنة المشتركة الأولى للتعاون الشامل بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية وجمهورية مالي، على «سياسة تطوير التعاون الشامل الاقتصادي لإيران مع جمهورية مالي»، معلنًا «استعداد طهران لنقل التقنيات العلمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية». وأشار «عبداللهيان» إلى «إهداء بلاده مليون جرعة من لقاح بركت المضاد لفيروس كورونا لدولة مالي»
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • بحسب موقع وزارة الخارجية الإيرانية، حسين أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يؤكد في كلمته الافتتاحية للجنة المشتركة الأولى للتعاون الشامل بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والجمهورية المالية، على سياسة تطوير التعاون الشامل الاقتصادي لإيران مع الجمهورية المالية.
  • في إشارة إلى القدرات العلمية والبحثية الهائلة لإيران، يعلن الدكتور أمير عبداللهيان، وزير الخارجية الإيراني، استعداد طهران لنقل التقنيات العلمية وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية.
  • وزير الخارجية الإيراني خلال إعلانه إهداء مليون جرعة من لقاح «بركت» الإيراني، أبلغ وزير الخارجية المالي، استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإقامة معرض تكنولوجي إيراني في مالي.
  • كما أعرب وزير الخارجية المالي، عن ارتياحه لعقد الاجتماع الأول للجنة المشتركة للتعاون الشامل في باماكو، عادًّا النهج الذكي للحكومة الإيرانية الثالثة عشرة في التأكيد على توسيع العلاقات مع الدول الأفريقية بأنه مهم وفرصة تاريخية للدول الأفريقية.
  • وزير الخارجية المالي خلال إشادته بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، لأنها، على عكس بعض الدول، تؤكد على التعاون وتطوير التفاعلات الاقتصادية مع الدول الأفريقية، بدلًا من الاستيلاء والفرض، عادًّا التقدم العلمي والصناعي الهائل لإيران بالرغم من العقوبات درسًا قيِّمًا.
.
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «علاقات بلاده مع الإمارات والسعودية...
محمد بخاري، الرئيس النيجيري، يدين في كلمةٍ على هامش «المؤتمر الثاني لشبكة...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو» تقول إن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون...
وكالة أنباء «تسنيم» الإيرانية تفيد بضبط الإدارة العامة للاستخبارات في محافظة «سيستان...
سليمان صويلو، وزير الداخلية التركي، يقول إن الهجوم المسلح الذي وقع الأسبوع...
جان أران أوغلو، فريق بحري تركي متقاعد، يتوقع أن «أمد الحرب بين...
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...