حزب تركي: الحكومة تهدف إلى منح الجنسية لثلاثة ملايين سوري قبل الانتخابات

  • 22 أغسطس 2022

ملخص الخبر
أوميت أوزضاغ، رئيس حزب «النصر» التركي (المُعارض)، يقول إن «عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية تجاوز مليونًا و476 ألفًا، وأنّ الحكومة تهدف إلى منح الجنسية لثلاثة ملايين سوري قبل موعد الانتخابات». ويُطالب «أوزضاغ» حكومة «أردوغان» بالكشف عمّا إذ كان 13 ألفًا و327 باكستانيًّا قد حصلوا على الجنسية التركية، داعيًا قادة أحزاب «الطاولة السداسية» (المُعارضة) إلى ترشيح منصور يافاش، رئيس بلدية أنقرة، في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «جمهوريت» التركية (المُعارضة) تقول إن أوميت أوزضاغ، رئيس حزب «النصر» التركي (المُعارض)، تحدّث عن اللاجئين الموجودين في تركيا، وذلك في تصريحات للصحفيين. ويذكر «أوزضاغ» الآتي:
  • عدد اللاجئين والهاربين في تركيا يزداد، كما أن عدد من يحصلون على الجنسية التركية يرتفع مع الاقتراب من الانتخابات المقبلة.
  • أُطالب الحكومة بالكشف عما إذ كان 13 ألف و327 باكستانيًا قد حصلوا على الجنسية التركية.
  • عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية تجاوز مليون و476 ألف، كما أن الحكومة تهدف إلى منح الجنسية لثلاثة ملايين سوري حتى موعد الانتخابات.
  • عدد اللاجئين الذين حصلوا على الجنسية التركية تجاوز 1.7 مليون لاجئًا، وليس 200 ألفًا (كما ذكر سليمان صويلو، وزير الداخلية).
  • إذا رأت الحكومة أنني لا أقول الحقيقة، فعليها نشر قائمة بأسماء من حصلوا على الجنسية في الجريدة الرسمية، وإذا كان الرقم 200 ألف، فأنا مُستعد للاعتذار.
  • في سياقٍ آخر، يدعو أوميت أوزضاغ، رئيس حزب «النصر» التركي (المُعارض)، الأحزاب الستة التركية المُعارضة (الطاولة السداسية) إلى ترشيح منصور يافاش، رئيس بلدية أنقرة، في الانتخابات الرئاسية المقبلة. ويقول الآتي:
  • أدعو كمال كيليتشدار أوغلو، رئيس حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، وميرال أكشنار، رئيسة حزب «الخير» (المُعارض)، وجميع قادة الطاولة السداسية (الأحزاب الستة المُعارضة)، إلى الدفاع عن سيادة الأمة التركية، والوقوف ضد من يحاولون تدمير الإرادة الوطنية عبر منح الجنسية للاجئين.
  • أدعو قادة الطاولة السداسية إلى التوقُّف عن إلهاء الأمة بالاجتماعات، وترشيح السيد منصور يافاش، رئيس بلدية أنقرة، في الانتخابات الرئاسية المقبلة.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني ينقل عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية أن...
العميد حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني، يؤكِّد أن «التحقيقات أثبتت عدم...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...