إعلام ألماني: «أردوغان» يسعى لإنهاء الحرب الروسية-الأوكرانية

  • 22 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الهيئة العامة للبث الإذاعي الألمانية «إيه آر دي» تقول إن «رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، بذل جهودًا مبكرةً للتوسط؛ من أجل نزع فتيل الحرب بين روسيا وأوكرانيا»، مُشيرةً إلى أن «أردوغان يربطه علاقات شخصية قوية بالرئيسين الروسي والأوكراني». وتذكر الهيئة أن «أردوغان يتمسك بمساعي الوساطة بين كييف وموسكو بقوة، ولا يسمح للتطورات السلبية بأن تثنيه عن تلك المساعي»، موضحةً أن «أردوغان يسعى لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا على طاولة المفاوضات؛ إلا أنه في الوقت نفسه يراعي مصالحه الخاصة».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • إدارة الاتصالات التابعة للرئاسة التركية تُفيد بأن الهيئة العامة للبث الإذاعي الألمانية «إيه آر دي» نشرت مقالًا، عبر موقعها الإلكتروني، بشأن جهود رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، المبكرة للتوسط؛ من أجل نزع فتيل الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وتقول الهيئة الآتي:
  • توقع «أردوغان» خطر الحرب بين روسيا وأوكرانيا قبل كثير من الساسة في الغرب، وعرض الوساطة بين موسكو وكييف.
  • في تلك الفترة كان قليل جدًا من الساسة في الغرب يعتقد بوقوع احتلال روسي في وقت قريب، في حين أن «أردوغان» رأى بوضوح خطر اندلاع الحرب الوشيكة.
  • قال «أردوغان»، في مؤتمر صحفي مشترك مع أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وفولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، في «لفيف»، إنه يثق بأن الحرب ستنتهي في نهاية المطاف على طاولة المفاوضات.
  • «أردوغان» يتمسك بمساعي الوساطة بقوة، ولا يسمح للتطورات السلبية بأن تثنيه عنها، ويريد أن يكون وسيطًا لإنهاء الحرب بين روسيا وأكرانيا على طاولة المفاوضات، إلا أنه في الوقت ذاته يراعي مصالحه الخاصة.
  • عرض «أردوغان» الوساطة عندما بدأت روسيا بحشد قواتها في الخريف الماضي، وحذر حينها من ضرورة حل النزاع عبر طرق دبلوماسية.
  • «أردوغان» من بين عدد قليل جدًا من رؤساء الدول والحكومات الذين تربطهم علاقات شخصية جيدة بالرئيسين الروسي والأوكراني، يحاول الرئيس التركي إرضائهما؛ إذ تزود تركيا أوكرانيا بطائرات من دون طيار، وفي الوقت نفسه، لا تشارك أنقرة في العقوبات الغربية ضد موسكو.
  • يتمتع «أردوغان» بعلاقة جيدة مع موسكو، وفلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، لم يلتق أي سياسي غربي آخر مثلما التقى الرئيس التركي خلال الأشهر الأخيرة.
  • هناك علاقات اقتصادية وثيقة بين تركيا وروسيا؛ ففي العام الماضي اشترت أنقرة ربع وارداتها النفطية ونصف احتياجاتها من الغاز الطبيعي من موسكو.
  • تقوم شركة «روس أتوم» الروسية الحكومية ببناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وتؤدي روسيا دورًا مهمًا في سوق التصدير التركي وفي قطاع السياحة بتركيا.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...