«الكويت»: كل من يبلغ 21 عامًا ينضم تلقائيًّا في كشف الناخبين لانتخابات مجلس الأمة 2022

  • 22 أغسطس 2022

ملخص الخبر
العقيد أحمد الهاجري، مدير إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية، يقول في تصريحٍ لـ«وكالة الأنباء الكويتية» بشأن انتخابات مجلس الأمة لعام 2022: «كل كويتي يبلغ 21 عامًا في يوم الاقتراع، وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية، ولم يكن لديه قيد انتخابي بأي دائرة يُضم تلقائيًا في كشف الناخبين، ويحق له التصويت في انتخابات المجلس».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • العقيد أحمد الهاجري، مدير إدارة شؤون الانتخابات بوزارة الداخلية، يتحدث لـ«كونا» حول انتخابات «مجلس الأمة» القادم وقال، «إن كل من يبلغ 21 عامًا ينضم تلقائيًا في كشف الناخبين ويحق له التصويت»، وفيما يلي تفاصيل تصريحاته:
  • بيّن أن كل من تتوافر فيه الشروط سواءً كان محل إقامته المسجل بالبطاقة المدنية يتبع المناطق القائمة سابقًا أو المناطق الجديدة التي تمت إضافتها إلى الدوائر الانتخابية له الحق في التصويت.
  • أضاف أنه بإمكان من بلغوا 21 عامًا في يوم الاقتراع وتوافرت فيه الصفات المطلوبة لتولي الحقوق الانتخابية مراجعة مخفر الشرطة التابع لمحل إقامتهم المسجل بالبطاقة المدنية للتأكد من إدراج أسمائهم في كشوف الناخبين من عدمه.
  • أوضح أن إدارة شؤون الانتخابات ستقوم بالفصل في طلبات الاعتراض ثم تبدأ بعد ذلك فترة تقديم الطعون على القيد الانتخابي، حيث تم تحديد خمسة مخافر شرطة «لكل دائرة انتخابية مخفر مختص» لاستقبال طلبات الطعن.
  • ذكر أنه يجب على المواطن التوجه إلى مخفر الشرطة التابع لدائرته الانتخابية لتقديم الطعن، ويتم إحالة الطعن مباشرة إلى المحكمة الكلية المختصة، ويكون الفصل في الطعن المقدم في موعد لا يتجاوز يومين من تاريخ تقديمه.
  • قال إنه سيتم تعديل جداول الانتخاب وفق القرارات النهائية على أن تنشر التعديلات في الجريدة الرسمية خلال 24 ساعة من تاريخ صدور القرارات النهائية، ليصبح بعدها الجدول الانتخابي محصنًا.
  • بيّن أنه مطلوب من الناخب في يوم الاقتراع، إبراز شهادة الجنسية للختم عليها، والبطاقة المدنية لإثبات الموطن الانتخابي.
  • أفاد أنه في حال فقدان شهادة الجنسية فإن وزارة الداخلية ممثلة بالإدارة العامة للجنسية ووثائق السفر ستستقبل الناخبين في يوم الاقتراع وسيتم إعطاؤهم شهادة لمن يهمه الأمر تمكنه من التصويت بالانتخابات.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني ينقل عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية أن...
العميد حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني، يؤكِّد أن «التحقيقات أثبتت عدم...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...