البيت الأبيض: إذا حضر «بوتين» قمة مجموعة العشرين فعلى «زيلينسكي» حضورها

  • 20 أغسطس 2022

ملخص الخبر
مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، يقول في بيان، إنه في حال مشاركة فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، في قمة مجموعة العشرين في بالي، فعلى فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، المشاركة أيضًا. وكان جوكو ويدودو، الرئيس الإندونيسي، قد أعلن الخميس الماضي عن توقعاته بحضور كل من «بوتين» و«شي جين بينغ»، الرئيس الصيني، القمة التي ستعقد في نوفمبر المقبل.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، يقول في بيان، إنه في حال مشاركة فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، في قمة مجموعة العشرين في بالي فعلى فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، المشاركة أيضًا. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • قال مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في بيان: «كان الرئيس «بايدن» قد أعرب علنًا، عن اعتقاده بأنه لا يجب الرئيس «بوتين» حضور قمة مجموعة العشرين، مع شنه حربًا ضد أوكرانيا. ولكن إذا حضر «بوتين»، فإن الولايات المتحدة تعتقد بأن «زيلينسكي» يجب أن يشارك أيضًا».
  • كان جوكو ويدودو، الرئيس الإندونيسي، قد أعلن عن توقعاته، الخميس الماضي، بحضور كل من «بوتين» و«شي جين بينغ»، الرئيس الصيني، القمة التي ستعقد في نوفمبر المقبل، وذلك تماشيًا مع رغبته في عدم الانحياز لأي طرف بشأن الحرب في أوكرانيا، وبشأن تصريحات الولايات المتحدة بأن سلوك الصين في المنطقة أصبح أكثر عدوانية.
  • إصرار مجلس الأمن القومي على «مشاركة» «زيلينسكي» في القمة يترك الباب مفتوحًا أمام احتمال انضمامه عن بعد بدلًا من الحضور شخصيًا، وهو ما حدث في يوليو الماضي، عندما خاطب دميترو كوليبا، وزير خارجية أوكرانيا، اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين عن بُعد.
  • لم يصرح «بايدن» بعد إن كان سيسافر إلى بالي لحضور القمة، برغم أن المسؤولين الأمريكيين شاركوا في الاجتماعات السابقة لعقد قمة القادة.
  • كان «بايدن» و«شي» قد طلبا من مساعديهما التخطيط لعقد اجتماع شخصي، فيما سيكون أول لقاء مباشر بينهما منذ أن أصبح «بايدن» رئيسًا.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
العميد حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني، يؤكِّد أن «التحقيقات أثبتت عدم...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...