إثيوبيا تكشف عن 3 محاور لعملية السلام مع جبهة تحرير تيغراي

  • 19 أغسطس 2022

ملخص الخبر
بليني سيوم، السكرتيرة الصحفية في مكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، تقول في مؤتمر صحفي، إن لجنة السلام المشكّلة للتفاوض مع جبهة تحرير تيغراي قدّمت اقتراح سلام يتكوّن من ثلاثة محاور. وأشارت «سيوم» إلى أن «هذه الخطوة تمثِّل دليلًا آخر على التزام الحكومة المستمر بالسلام من أجل حلٍّ سلمي للنزاع شمالي البلاد». وأضافت أن «المفاوضات مع جبهة تحرير تيغراي يجب أن تكون بدون شروط مسبقة، لأن الإثيوبيين في إقليم تيغراي لا يمكن أن يكونوا سجناء للمصالح السياسية الخاصة بجبهة تحرير تيغراي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • بليني سيوم، السكرتيرة الصحفية بمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، أفادت في مؤتمر صحفي، أن لجنة السلام المشكلة للتفاوض مع جبهة تحرير تيغراي قدمت اقتراح سلام يتكون من 3 محاور، وجاءت أبرز تفاصيل الخبر على النحو الآتي:

  • السكرتيرة سيوم، أوضحت أن «هذه الخطوة تمثل دليلًا آخر على التزام الحكومة المستمر بالسلام ومن أجل حل سلمي للنزاع شمال البلاد».

  • وأشارت «سيوم» إلى أن المفاوضات مع جبهة تحرير تيغراي يجب أن تكون بدون شروط مسبقة، لأن الإثيوبيين في إقليم تيغراي لا يمكن أن يكونوا سجناء للمصالح السياسية الخاصة بجبهة تحرير تيغراي.

  • وذكرت المسؤولة الإثيوبية أن جبهة تحرير تيغراي ما زالت مستمرة في التجنيد الإجباري للشباب وتسليحهم، مستغلة عدة قنوات لهذه المهمة، بينها المساعدات الإنسانية ووسائل أخرى لخوض حرب جديدة.

  • وتابعت: «على الرغم من كل هذا، فإن موقف الحكومة الإثيوبية لا يزال هو إنهاء النزاع عبر عملية سلمية ما زالت تطرحها حتى هذه اللحظة».

  • وحول استعادة الخدمات في إقليم تيغراي، قالت «سيوم» إن الحكومة الإثيوبية أوضحت في عدة مناسبات أن الترتيبات الأمنية والإدارية بحاجة إلى تهيئة بيئة مناسبة تضمن عودة هذه الخدمات الأساسية.

  • وأكدت أن حكومة إثيوبيا مستعدة في أي وقت ومكان يتم اقتراحه للجلوس مع جبهة تحرير تيغراي وإجراء مفاوضات سلام معها تحت رعاية الاتحاد الأفريقي.

.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...