إيران تبدي استعدادها للتعاون القانوني والقضائي مع دول منظمة «شنغهاي»

  • 18 أغسطس 2022

ملخص الخبر
محمد مصدق، النائب الأول لرئيس السلطة القضائية الإيرانية، يقول خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع رؤساء المحاكم العليا للدول الأعضاء في منظمة «شنغهاي» للتعاون، إن «التعاون القانوني والقضائي بين أعضاء المنظمة فعالٌ في تعزيز التعاون الأمني، وفي سبيل مكافحة الإرهاب والتطرف، والانفصالية وانتهاك الحقوق السيادية، وأن مجابهة تلك التحديات لا يقتصر على المجال الأمني فحسب، بل له طبيعة قضائية»، مُعلنًا استعداد بلاده للقيام بدور بنّاء يُحقق أهداف التعاون القانوني والقضائي بين أعضاء المنظمة.
تفاصيل الخبر

قضائي

  • حجة الإسلام والمسلمين محمد مصدق، النائب الأول لرئيس السلطة القضائية الإيرانية، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لاجتماع رؤساء المحاكم العليا للدول الأعضاء في منظمة «شنغهاي» للتعاون في طاجيكستان، يُعرب عن شكره لمنظمي الاجتماع وعن أمله في تحقق نتائجه وأهدافه، ويقول:
  • الجمهورية الإسلامية الإيرانية تؤمن أن تأسيس منظمة «شنغهاي» للتعاون ونشاطها في إطار تعزيز الترتيبات الإقليمية والحيوية، سيحقق التقدم والتنمية للدول الأعضاء.

  • رغم أن منظمة «شنغهاي» تأسست في البداية بأهداف أمنية، إلا أنها لم تتوقف في نطاق هذه الأهداف، وحددت لنفسها أهدافًا أخرى مثل الأهداف السياسية، والاقتصادية والثقافية.

  • السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية تعتبر أن القدرة الموجودة في مجال التعاون القانوني والقضائي بين أعضاء منظمة «شنغهاي» مهمة وفعالة في تعزيز المجالات الأخرى، خصوصًا مجال التعاون الأمني، وتعتقد أن هذه القدرة هي المجال الأنسب للأعضاء في سبيل مجابهة التحديات المكلفة للغاية، مثل مكافحة الإرهاب، والتطرف، والانفصالية وانتهاك الحقوق السيادية.

  • مكافحة الإرهاب، والتطرف، والانفصالية وتهريب المخدرات، وتهريب الأسلحة، والهجرة غير الشرعية والإجراءات التي تنتهك الاستقلال والسلامة الإقليمية لا تقتصر على المجال الأمني أو السياسي فحسب، بل لها طبيعة قضائية، وفي هذا الصدد، فإن إفلات الإرهابيين من العقاب في عصر ما يُسمى بالمحاسبة والمساءلة يخلق الأضرار مثل الإرهاب الدولي نفسه.

  • تعزيز التفاعلات القضائية الثنائية والمتعددة الأطراف مع إنشاء نهج واحد للتعامل مع الظواهر الشريرة المذكورة أعلاه، سيؤدي لتعزيز وتشارك الخبرات بين الأعضاء في المجالات الأخرى أيضًا.

  • أشكر القائمين على هذا الاجتماع، وإن الحضور الفاعل للمسؤولين القضائيين يُجسد أهمية ومكانة هذا المجال من منظمة شنغهاي للتعاون وكعضو جديد، نُعرب عن استعداد السلطة القضائية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية للقيام بدور بناء وفعال بما يحقق منهجية وأهداف التعاون القانوني والقضائي بين الأعضاء.

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...