«رويترز»: مالي تتهم فرنسا بتسليح مقاتلين إسلاميين

  • 18 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بأن مالي اتهمت فرنسا في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، بانتهاك مجالها الجوي، وتسليم أسلحة لمتشددين إسلاميين في محاولةٍ لزعزعة استقرارها. وفي الرسالة قال عبدالله ديوب، وزير الخارجية المالي، إن «المجال الجوي لبلاده انتُهك أكثر من 50 مرة هذا العام، معظمها من قبل القوات الفرنسية باستخدام طائرات مُسيّرة وطائرات هليكوبتر عسكرية وطائرات مقاتلة»، مضيفًا أن «فرنسا استخدمت هذه الانتهاكات لجمع معلومات لصالح الجماعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة «رويترز» تقول إن مالي اتهمت في رسالة وجهتها إلى مجلس الأمن، فرنسا بانتهاك مجالها الجوي، وتسليم أسلحة للمتشددين في محاولة لزعزعة استقرار البلاد، في أحدث موجة من الاتهامات مع النهاية المريرة لعلاقاتهما التي كانت وثيقة فيما مضى. وتضيف «رويترز»:

  • في رسالة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، قال عبدالله ديوب، وزير الشؤون الخارجية في مالي، إن مجالها الجوي انتُهك أكثر من 50 مرة هذا العام، معظمها من قبل القوات الفرنسية باستخدام طائرات مسيّرة وطائرات هليكوبتر عسكرية وطائرات مقاتلة.

  • وجاء في الرسالة، «استخدمت فرنسا هذه الانتهاكات الصارخة للمجال الجوي المالي لجمع معلومات لصالح الجماعات الإرهابية الناشطة في منطقة الساحل وإلقاء الأسلحة والذخيرة عليها».

  • قالت مالي، إن لديها أدلة، لكنها لم تقدم أي شيء، يُظهر أن فرنسا زوّدت بالسلاح الجماعات الإسلامية التي أنفقت باريس مليارات الدولارات على مدى نحو عشر سنوات بهدف القضاء عليها في مستعمرتها السابقة.

  • وقالت السفارة الفرنسية في مالي على «تويتر»، «لم تدعم فرنسا أبدًا، بشكل مباشر أو غير مباشر، هذه الجماعات الإرهابية التي لا تزال تعدّها عدوًا لها في كل مكان على وجه الأرض».

  • وأضافت أن 53 جنديًا فرنسيًا قُتلوا خلال مهمتها التي استمرت تسع سنوات في مالي، وأن فرنسا قتلت مئات المسلحين المتشددين من أجل تحسين أمن مواطني مالي. وقالت إن فرنسا تعرّضت كذلك لهجمات من إسلاميين في الداخل.

  • وتضيف «رويترز»: تشير هذه الاتهامات إلى تدهور جديد في العلاقات في الوقت الذي تسحب فيه فرنسا آخر جنودها من مالي، ويوسع المرتزقة الروس الذين استأجرتهم الحكومة العسكرية في مالي نفوذهم.

.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...