القوى السياسية العراقية تدعو «التيار الصدري» إلى الانخراط في الحوار الوطني

  • 18 أغسطس 2022

ملخص الخبر
القوى السياسية العراقية تدعو «التيار الصدري» إلى الانخراط في الحوار الوطني؛ لوضع آليات للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب. وأكّد برهم صالح، الرئيس العراقي، ضرورة الركون إلى الحوار، والتلاقي من أجل حلّ سريع للأزمة السياسية القائمة. ويطالب «التيار الصدري» بحلّ مجلس النواب العراقي والدعوة لانتخابات نيابية جديدة، وهو ما يرفضه غريمه «الإطار التنسيقي». كما أجلت المحكمة الاتحادية العليا موعد البت في دعوى حل البرلمان حتى 30 أغسطس.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، تقول إن القوى السياسية العراقية تدعو «التيار الصدري» إلى الانخراط في الحوار الوطني، لوضع آليات للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب. وجاء في التفاصيل:
  • ذكرت الحكومة العراقية في بيان أن قادة القوى السياسية العراقية عبروا خلال الاجتماع عن الاحتكام إلى صناديق الاقتراع من خلال انتخابات مبكرة، ليس حدثًا استثنائيًّا في تاريخ التجارب الديمقراطية عندما تصل الأزمات السياسية إلى طرق مسدودة، وأن القوى السياسية الوطنية تحتكم إلى المسارات الدستورية في الانتخابات.

  • دعا المجتمعون «التيار الصدري» إلى الانخراط في الحوار الوطني، لوضع آليات للحل الشامل بما يخدم تطلعات الشعب العراقي، وتحقيق أهدافه، فضلًا عن الاتفاق على استمرار الحوار من أجل وضع خريطة طريق قانونية ودستورية، لمعالجة الأزمة الراهنة.

  • دعا الاجتماع إلى إيقاف كل أشكال التصعيد الميداني، أو الإعلامي، أو السياسي، مؤكدين ضرورة حماية مؤسسات الدولة، والعودة إلى النقاشات الهادئة، بعيدًا عما وصفها بـ«الإثارات والاستفزازات» التي من شأنها أن تثير الفتن.

  • أكّد برهم صالح، الرئيس العراقي، ضرورة الركون إلى الحوار والتلاقي، من أجل حلّ سريع للأزمة السياسية القائمة، وأن يرتكز الحوار على أولوية تأمين حقوق العراقيين في الحياة الحرة الكريمة، والانطلاق نحو الإصلاح السياسي وحماية السلم الأهلي. وأضاف في التفاصيل:
  • دعا «صالح»، مجموعة من رؤساء وممثلي النقابات والاتحادات العراقية، إلى «وضع خريطة طريق واضحة وحلول تحمي المصلحة الوطنية العليا، وتُطمئن العراقيين وتلبي احتياجاتهم».
  • قال «صالح» إن «استمرار الوضع القائم غير مقبول، ويجب تجاوز الإخفاقات واحترام الإرادة الشعبية والديمقراطية، وأن احترام إرادة العراقيين هو الأساس للخروج من الأزمة وتجاوز الانسداد السياسي».

  • شدد «صالح» على «أهمية تأمين حقوق العراقيين، وأمن البلد واستقراره، والمضي في المسار السلمي الهادئ لتجاوز التحديات القائمة».

  • أجلت المحكمة الاتحادية العليا بالعراق، موعد البت في دعوى حل البرلمان حتى 30 أغسطس الجاري. وقالت مصادر قضائية إن المحكمة الاتحادية أجلت موعد البت في دعوى حل البرلمان حتى 30 أغسطس الجاري. وأضافت:
  • ستعقد جلسة للنظر في دعوى مرفوعة أمامها من عراقيين للبت في قضية حل مجلس النواب، قبل أن تعلن قرارها بتأجيل الحكم في القضية إلى نهاية الشهر الجاري.

  • فحوى الدعوى تتناول اتهامات بالإخفاق في انتخاب رئيس للجمهورية، والتجاوز على التوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة الجديدة.

  • طالب «التيار الصدري» بحل مجلس النواب العراقي والدعوة لانتخابات نيابية جديدة وهو ما يرفضه غريمه «الإطار التنسيقي» ما لم تتشكل حكومة جديدة، ويناقش الأمر داخل مجلس النواب الحالي الذي يتمتع هو بالأغلبية فيه بعد استقالة النواب الصدريين.

إضافات

.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...