جنوب إفريقيا: روسيا تؤدّي دورًا مهمًّا في تنمية قارتنا

  • 17 أغسطس 2022

ملخص الخبر
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في تصريحاتٍ لوكالة «سبوتنيك» الروسية، على هامش مشاركتها في «مؤتمر موسكو الدولي العاشر للأمن» الذي انعقد أمس في العاصمة الروسية، أن «موسكو تؤدّي دورًا رئيسيًّا في الاستقرار العسكري والاقتصادي لقارة إفريقيا»، مشيرةً إلى أن «روسيا تمتلك القدرة على تنمية الدول الإفريقية والحدّ من تزايد معدلات الفقر فيها». وأضافت «موديسي» أن «الاستثمارات الحقيقية الروسية في اقتصاد إفريقيا، لن تؤدّي فقط إلى تحسين الاقتصاد الروسي؛ بل ستساعد دول القارة على تحقيق النهضة في مختلف المجالات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تقول تؤكد في تصريحات لوكالة «سبوتنيك» الروسية، إن تعاون روسيا مع الدول الإفريقية سيساعد في الحد من الفقر في القارة، ويسهم في تنميتها.
  • قالت موديسي، إن جنوب إفريقيا تعتبر أن روسيا تمتلك القدرة على تقديم مساهمة كبيرة في الاستقرار العسكري والاقتصادي في المنطقة، من خلال الاستثمارات، لتصبح «شريكة» في تنمية إفريقيا، مما يساعد على الحد من الفقر في القارة.
  • وأضافت على هامش مشاركتها في مؤتمر موسكو العاشر للأمن الدولي أمس الثلاثاء: «إن روسيا لم تستعمر إفريقيا أبدا، ونحن نحترم ذلك. ونحترم روسيا لسبب آخر وهو أنه من خلال مساهمتها وتقديمها للقروض، لم تستعبد الأفارقة.
  • وتابعت «لذا نعتقد أنه فيما يتعلق بالتنمية، تمتلك روسيا القدرة على الاستثمار وعلى أن تصبح شريكة في تطوير الاقتصاد، مما سيقودنا إلى الحد من الفقر وتقليل التبعية».
  • وأشارت وزيرة الدفاع في جنوب إفريقيا إلى الصلة الوثيقة بين الاستقرار الاقتصادي المتنامي وعمليات نشر الديمقراطية، قائلة إنه في هذا الجانب ، يمكن أن تكون مساهمة روسيا «لا تقدر بثمن» بالنسبة لبلدها.
  • وأوضحت أن جنوب إفريقيا لا تهتم فقط بالقضايا الاقتصادية عند تعزيز تعاونها مع روسيا، ولكنها ترى أن البلدان يتمتعان أيضا بتقارب ثقافي ، مما يجعل العلاقات بينهما أوثق، مشيرة إلى ان العلاقات بين البلدين تعود إلى الحقبة السوفيتية، وهناك عدة اتفاقيات بينهما.
  • وواصلت حديثها «نعتقد أن المساهمة والاستثمارات الحقيقية الروسية في اقتصاد الدول الأفريقية لن تؤدي فقط إلى تحسين الاقتصاد الروسي، بل ستساعدنا أيضا على النهوض بمستوى القارة».
.
العميد حسن حسن زاده، قائد فيلق «حضرة محمد رسول الله» بطهران الكبرى،...
حسن بهشتي بور، الخبير الإيراني في الشؤون الدولية، في حوار مع صحيفة...
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يدعو في...
قناة العربية تفيد بأن نبيه بري، رئيس مجلس النواب ​اللبناني، دعا إلى...
الإمارات تحتفظ للعام الرابع على التوالي بتصنيفها كأفضل الدول في التحول الاقتصادي...
سفارة تركيا لدى قطر تُعلن، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العُماني، تلتقي وفدًا من صندوق النقد الدولي،...
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة...
الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، يُصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بأن...
فعاليات النسخة الأولى من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022»...