البنك المركزي المصري يسحب قرابة 5 مليارات دولار من احتياطي البنوك

  • 17 أغسطس 2022

ملخص الخبر
البنك المركزي المصري يقول وفقًا لبيانات أصدرها أنه سحب قرابة 100 مليار جنية (نحو 5 مليارات و211 مليون دولار) من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في البلاد. وذكر موقع «صدى البلد» إلى أن الحكومة المصرية تسعى لخفض نسبة التضخم في البلاد، التي كانت نتيجة الأزمة الاقتصادية وزيادة معدلات التضخم العالمية بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • موقع «صدى البلد»، يفيد بأن مصر تعمل على خفض نسبة التضخم في البلاد، التي كانت نتيجة للأزمة الاقتصادية التي يتعرض لها العالم، وزيادة معدلات التضخم على مستوى العالم، والتي كانت نتيجة للأزمة الروسية-الأوكرانية التي ألقت بظلالها على اقتصاديات كل دول العالم. وأضاف الموقع:

  • سحب البنك المركزي المصري 100 مليار جنيه «حوالي 5 مليارات 221 مليون دولار»، من فائض السيولة لدى البنوك العاملة في البلاد، 11.75 في المئة من إجمالي 449.1 مليار جنيه عرضتها البنوك خلال العطاء، بحسب بيانات المركزي المصري.

  • تُعدُّ آلية الودائع المربوطة إحدى أدوات السوق المفتوحة لإدارة حجم السيولة، وامتصاص فائضها لدى الجهاز المصرفي المصري، من أجل السيطرة على السيولة في السوق، وتستهدف خفض حجم المعروض النقدي من الجنيه، بالإضافة لتحجيم التضخم.

  • قال علي الإدريسي، أستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للنقل البحري المصري، إن عملية سحب الأموال من البنوك، هي واحدة من أدوات التي يستخدمها البنك المركزي، للتحكم بحجم المعروض النقدي من الجنية المصري.

  • أضاف «الإدريسي» في تصريحات لـ «صدى البلد»، أنه في حالة ارتفاع معدلات التضخم، يأتي دور البنك المركزي بسحب جزء من فائض السيولة المتاحة للبنوك، بغرض تأمين معدلات التضخم والسيطرة عليها.

  • أشار «الإدريسي» إلى أن هذا الأمر ليس بجديد، لأنها آلية تستخدمها البنوك المركزية على مستوي العالم، لافتًا إلى أنه في شهر فبراير الماضي، تم سحب أكتر من 150 مليار جنية «7 حوالي مليارات و840 مليون دولار» من فائض السيولة، والآن يتم سحب 100 مليار جنية «حوالي 5 مليارات 221 مليون دولار»، أخرى.

  • تابع «الإدريسي»: يعتبر هذا اتجاه يحاول البنك المركزي من خلاله السيطرة على التضخم في البلاد، بجانب أسعار الفائدة التي ارتفعت عدة مرات خلال هذا العالم، ومن المتوقع أن يتم رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في اجتماع الخميس القادم.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...