المرشحين لخلافة «جونسون» يعارضان استقلال اسكتلندا

  • 17 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ليز تراس، وزيرة الخارجية البريطانية، وريتشي سوناك، وزير المالية البريطانية السابق، المرشحان لتولي منصب رئيس الوزراء المقبل، يدافعان عن مكانة اسكتلندا في المملكة المتحدة، ويتعهدان بإخضاع حكومة اسكتلندا لمزيدٍ من التدقيق لتقويض المساعي الجديدة الداعية للاستقلال. واستبعد كلا المرشحين إجراء استفتاءٍ آخر على الاستقلال، في حال إذا أصبح أحدهما رئيسًا للوزراء، باعتبار أن «القضية تمت تسويتها عندما عُقد الاستفتاء الأخير قبل ثمان سنوات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ليز تراس، وزيرة الخارجية البريطانية، وريتشي سوناك، مستشار الخزانة البريطانية السابق، المرشحان لتولي منصب رئيس الوزراء المقبل، يدافعان عن مكانة اسكتلندا في المملكة المتحدة، ويتعهدان بإجراء مزيد من التدقيق في حكومة اسكتلندا لتقويض المساعي الجديدة الداعية للاستقلال. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • يرغب الحزب الوطني الإسكتلندي، الذي يرأس حكومة اسكتلندا شبه المستقلة، في إجراء استفتاءٍ ثانٍ على الاستقلال العام المقبل، الأمر الذي قد يؤدي إلى تقسيم خامس أكبر اقتصاد في العالم.
  • تعرضت الأواصر والعلاقات التي تربط الدول الأربعة المكونة للمملكة المتحدة، إنجلترا واسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية، لضغوطاتٍ جمّة على مدار السنوات الست الماضية بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وطريقة تعامل الحكومة مع جائحة كورونا.
  • حددت ليز تروس، وزيرة الخارجية والمرشحة الأولى في سباق رئاسة الوزراء، وريشي سوناك، وزير المالية السابق، سياساتهما المتعلقة بإسكتلندا، عند اعتلائهما منبر المرشحين بحزب المحافظين لتقديم جدول أعمالهما كمرشحين الثلاثاء الماضي.
  • يرغب المرشحان المتنافسان على خلافة بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، في منح مزيدٍ من التركيز على سجل الحكومة الإسكتلندية في الصحة والتعليم.
  • تعاني اسكتلندا من أعلى معدل وفيات في أوروبا بسبب المخدرات، كما أن ثلثي الشعب الإسكتلندي يعانون من السمنة أو زيادة في الوزن، في حين أشار تقرير لأحد مراكز الأبحاث العام الماضي إلى أن النظام التعليمي الإسكتلندي هو الأضعف في المملكة المتحدة.
  • استبعد كلٍ من «سوناك» و«تراس» إجراء استفتاءٍ آخر على الاستقلال، في حال إذا أصبح أحدهما رئيسًا للوزراء، باعتبار أن القضية «تمت تسويتها عندما عُقد الاستفتاء الأخير قبل ثمان سنوات».
  • قالت «تروس» لأعضاء حزب المحافظين: «بالنسبة لي، نحن لسنا مجرد دولتين متجاورتين، بل نحن عائلة، ولن أترك عائلتنا تنقسم أبدًا».
  • وفقًا لاستطلاع رأي نشرته «سيرفيشين أند ديفلي بارتنرشيب»، من المرجح أن يدعم الاستقلال ما يقارب ربع الشعب الإسكتلندي بصرف النظر عن المرشح المحافظ الفائز في سباق الانتخابات.
  • قال الحزب الوطني الإسكتلندي إن اسكتلندا خاسرة بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات، متهمًا الحكومة البريطانية بالفشل في التعامل مع أسوأ أزمة تكاليف معيشية تشهدها البلاد منذ عقود.
  • كانت «تروس» قد تعهدت بمنح امتيازٍ برلماني لأعضاء البرلمان الإسكتلندي يسمح بإخضاع الحكومة لمزيدٍ من التدقيق، كما وعدت بأنها ستدفع بصفقة تجارية مع الهند لإنهاء رسوم جمركية فرضت لمدةٍ طويلة بنسبة 150%على «الويسكي» الإسكتلندي (مشروب روحي)، والذي يمثل أكبر صادرات البلاد.
  • قال «سوناك» إنه، في حال إذا أصبح رئيسًا للوزراء، سيأمر كبار مسؤولي الحكومة الإسكتلندية بحضور جلسات الاستماع السنوية للجنة البرلمان البريطاني، كما سيضمن أن البيانات المتعلقة بأداء الخدمات العامة الإسكتلندية متوافقة مع الأرقام المنشورة في إنجلترا وويلز.

إضافات

.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...