رئيس الوزراء الباكستاني: مستعدون لأداء دور إيجابي في سدّ الفجوة بين بكين وواشنطن

  • 16 أغسطس 2022

ملخص الخبر
شهباز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، يقول إن «بلاده مستعدة لأداء دور إيجابي في تحسين العلاقات الصينية-الأمريكية»، مضيفًا أن «باكستان تحث دائمًا على ضرورة تجنُّب نهج المواجهة، إذ إن سياسة الانجراف نحو الحرب الباردة لن تؤدي إلى أي نتائج إيجابية». وأشار «شريف» إلى أن «العلاقات الباكستانية-الصينية ذات طابع خاص جدًا، وبرغم ذلك حافظت بلاده والولايات المتحدة أيضًا على علاقة ثنائية طويلة الأمد».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • وكالة الأنباء الباكستانية تقول إن شهباز شريف، رئيس الوزراء الباكستاني، أكّد خلال مقابلة مع مجلة «نيوزيك» الأمريكية أن بلاده مستعدة لأداء دور إيجابي في سد الفجوة وتحسين العلاقات الصين-الأمريكية، مضيفًا الآتي:
  • العلاقات الباكستانية-الصينية ذات طابع خاص جدًا، وبرغم ذلك حافظت بلاده والولايات المتحدة أيضًا على علاقة ثنائية تاريخية طويلة الأمد تغطي جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك.
  • السياسة الخارجية لباكستان، ودِّية، وقائمة على حسن النية تجاه جميع دول العالم، وباكستان تاريخيًّا عملت كجسر في انفتاح العلاقة بين الولايات المتحدة والصين.
  • باكستان تحث دائمًا على ضرورة تجنُّب نهج المواجهة؛ لأن سياسة التكتل وأي انجراف نحو الحرب الباردة لن يؤديا إلى أي نتائج إيجابية، وفي الواقع سيأتيان بنتائج عكسية على النمو والاستقرار.
  • تؤمن باكستان بأن العلاقات بين الدول يجب أن تقوم على الاحترام المتبادل والحل السلمي للنزاعات من خلال التمسك بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
  • المشاركة البناءة مع جميع البلدان يمكن أن تعزِّز السلام والأمن وكذلك التنمية والتواصل في المنطقة بأكملها، وإسلام آباد تتطلع إلى مواصلة العمل مع المجتمع الدولي من أجل السلام والاستقرار في المنطقة وخارجها.
  • نحذِّر من أن الصراعات أو الأزمات في أي مكان في العالم، لها عواقب سلبية على السلام والأمن والاقتصاد في العالم، خصوصًا بالنسبة للبلدان النامية.
  • ننبّه إلى أن باكستان والدول النامية الأخرى تعاني بالفعل الصدمات الخارجية المؤثرة في رفاهها الاجتماعي والاقتصادي، ولا ترغب في تفاقم هذه التحديات الناجمة عن التنافس بين القوى الكبرى.
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...