ألمانيا ترفض دعم الدعوات الأوروبية لحظر تأشيرات السياحة على الروس

  • 16 أغسطس 2022

ملخص الخبر
أولاف شولتز، المستشار الألماني، يرفض دعم الدعوات الأوروبية المتزايدة لحظر تأشيرات السياحة على الروس داخل نطاق الاتحاد الأوروبي. وأكد «شولتز» في مؤتمرٍ صحفي من أوسلو بعد اجتماع مع قادة دول الشمال إن «الحرب الأوكرانية ليست حرب الشعب الروسي، بل هي حرب فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي»، مشددًا على ضرورة إدراك أن «هناك الكثير من الأشخاص يفرون من روسيا لخلافهم مع النظام الروسي».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • أولاف شولتز، المستشار الألماني، يرفض في مؤتمرٍ في أوسلو بعد اجتماعٍ مع قادة دول الشمال دعم الدعوات المتزايدة لفرض حظر على نطاق الاتحاد الأوروبي على منح تأشيرات سياحية للروس. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • قال «شولتز»: «هذه ليست حرب الشعب الروسي، بل هي حرب «بوتين» وعلينا أن نكون واضحين للغاية بهذا الشأن».
  • شدد «شولتز» على ضرورة إدراك أن «هناك الكثير من الأشخاص يفرون من روسيا لخلافهم مع النظام الروسي».
  • كانت فنلندا وإستونيا من بين الأصوات الرئيسية التي دعت إلى اتباع نهج على مستوى الاتحاد الأوروبي لمعالجة قضية استغلال الروس لـ «ثغرة» في العقوبات تسمح لهم بالسفر برًا إلى دول الاتحاد الأوروبي، في حين أن العقوبات تمنعهم من السفر جوًا أو بواسطة القطار.
  • قالت سانا مارين، رئيسة الوزراء الفنلندية، التي تدعم حظر التأشيرات السياحية، في أوسلو إن هذه قضية تستدعي قيام الاتحاد الأوروبي بطرحها ومناقشتها.
  • قالت كايا كالاس، رئيس وزراء إستونيا، مؤخرًا على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن «زيارة أوروبا امتياز وليست حقًا من حقوق الإنسان» معلنةً إغلاق السفر الجوي من روسيا.
  • في الوقت الذي تأمل فيه فنلندا وإستونيا ودول الاتحاد الأوروبي الأخرى المتاخمة لروسيا في اتخاذ الاتحاد الأوروبي لقرارٍ جماعي بشأن مستقبل تأشيرات «شنغن»، فإن بعض الدول قامت باتخاذ إجراءاتها الخاصة.
  • اختارت فنلندا إجراءً بيروقراطيًا مؤقتًا لتقليل عدد التأشيرات السياحية الصادرة من بعثاتها الدبلوماسية في روسيا من خلال تخفيض مواعيد تلقي طلبات التأشيرات.
  • قررت إستونيا التوقف عن تقديم خدمات التأشيرات للروس، ولن تسمح بدخول أي روسي يحمل تأشيرات شنغن السياحية الصادرة من إستونيا عبر حدودها، وحث أورماس رينسالو، وزير الخارجية الإستوني، الدول الأخرى على اتخاذ إجراءات مماثلة.
  • من المتوقع أن يناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هذه القضية في اجتماعهم السنوي في جمهورية التشيك نهاية أغسطس الجاري، برغم أن تصريحات «شولتز» توضح أنه من غير المحتمل فرض حظر، في المرحلة الحالية، بدون الدعم الألماني.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...