بريطانيا تطلق نظام تجارة خاص بالدول النامية

  • 16 أغسطس 2022

ملخص الخبر
بريطانيا تطلق نظام تجارة يوسع تخفيضات الرسوم الجمركية المفروضة على مئاتٍ من منتجات الدول النامية، وذلك في إطار جهود بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي لإنشاء أنظمة بديلة لتلك المطبقة من الكتلة الأوروبية. وكان بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، أعرب في يونيو الماضي، عن رغبته في إطلاق نظام تجارة جديد يخفض التكاليف ويبسط القواعد لـ65 دولة نامية، كبديلٍ لـ«نظام الأفضليات المعمم في الاتحاد الأوروبي»، الذي يفرض رسوم استيراد بمعدلاتٍ مخفضة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • بريطانيا تطلق نظام تجارة يوسع تخفيضات الرسوم الجمركية المفروضة على مئاتٍ من منتجات الدول النامية مثل الملابس والمواد الغذائية، وذلك في إطار جهود لندن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لإنشاء أنظمة بديلة لتلك المطبقة من قبل الكتلة الأوروبية. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • كان بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، قد أعرب في يونيو الماضي، عن رغبته في إطلاق نظام تجارة جديد لتخفيض التكاليف وتبسيط القواعد لـ 65 دولة نامية، كبديلٍ لنظام الأفضليات المعمم في الاتحاد الأوروبي (نظام تفضيلي للتعريفات الجمركية يخفض الرسوم الجمركية على منتجاتٍ عدة)، والذي يفرض رسوم استيراد بمعدلاتٍ مخفضة.
  • قالت آن ماري تريفيليان، وزيرة التجارة البريطانية، في بيان، إن «خطة التجارة المخصصة للدول النامية ستمدد تخفيضات الرسوم الجمركية لتشمل مئات المنتجات الأخرى المصدرة من الدول النامية، وهو نظام يتجاوز ما يقدمه مخطط الاتحاد الأوروبي».
  • تابعت «تريفيليان» قولها: «نعمل، كدولة ذات سياسة تجارية مستقلة، على استعادة سيطرتنا على سياستنا التجارية، كما نتخذ قراراتٍ من شأنها دعم الشركات البريطانية، والمساعدة في التغلب على تكاليف المعيشة، ودعم اقتصادات الدول النامية في جميع أنحاء العالم».
  • أكدت الوزيرة البريطانية أنه أصبح «بوسع الشركات في المملكة المتحدة التطلع نحو إجراءاتٍ روتينية أقل، وتكاليف مخفضة، من شأنها تحفيز الشركات على استيراد السلع من الدول النامية».
  • يغطي نظام التجارة المخصص للدول النامية 65 دولة، ويبسط القواعد مثل قواعد بلد المنشأ، التي تحدد نسبة المنتج التي يجب تصنيعها في بلد المنشأ، كما تزيل بعض الرسوم الجمركية الموسمية المفروضة على بعض المنتجات مثل أنواع معينة من الخضراوات.
.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بإلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...
عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الليبية، يقول، خلال استعراضه مذكرة التفاهم...