وزير الطاقة والبنية التحتية: الإمارات تستهدف فتح طرق تجارية جديدة داخل آسيا الوسطى

  • 16 أغسطس 2022

ملخص الخبر
معالي سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، يؤكِّد خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري للنقل للدول النامية غير الساحلية بمدينة تركمانباشي في تركمانستان إنه «بتوجيه من القيادة، تستهدف الإمارات فتح طرق تجارية جديدة لتعزيز قدرة وترابط القطاعات اللوجستية داخل آسيا الوسطى وهو الأمر الذي سيساعد على دفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز العلاقات المشتركة بين دولنا»، مضيفًا أن في «ظلّ التحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المستمرة زادت الحاجة إلى تطوير أنظمة نقل مستدامة وأسرع وأكثر سلاسة وكفاءة».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • معالي سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، يؤكد أن الشركات الإماراتية العاملة في قطاع النقل تتمتع بخبرة كبيرة في مجال تطوير البنية التحتية للدول النامية غير الساحلية وأنه بهدف الاستفادة القصوى وتعزيز التعاون المشترك أبرمت الإمارات ممثلة في موانئ أبوظبي العديد من الاتفاقيات لإطلاق أعمال الخدمات اللوجستية والشحن وتطوير البنية التحتية لخدمات النقل لتمكين السلع من الوصول إلى الأسواق العالمية بتكاليف تنافسية، وقال ما يلي:

  • نقدر دور حكومة تركمانستان في تعزيز التعاون الدولي وتحفيز الشركات الداعمة لقطاع النقل إذ أبرزت جائحة كورونا ضرورة أن يكون قطاع النقل العالمي على رأس أولوياتنا المستقبلية والحاجة إلى دمج البلدان النامية غير الساحلية في سلاسل القيمة والأسواق العالمية وزيادة الاتصال الإقليمي وممرات النقل من خلال البنية التحتية المادية وأنظمة التيسير عبر الحدود.

  • تطوير التدابير للتخفيف من المخاطر المتزايدة للتغير المناخي والأضرار التي تلحق بالبنية التحتية للنقل وذلك بهدف تخطي التحديات وتحويلها إلى فرص حقيقية.

  • تستهدف الإمارات فتح طرق تجارية جديدة لتعزيز قدرة وترابط القطاعات اللوجستية داخل آسيا الوسطى وهو الأمر الذي سيساعد على دفع عجلة النمو الاقتصادي وتعزيز العلاقات المشتركة بين دولنا.

  • في ظل التحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المستمرة زادت الحاجة إلى تطوير أنظمة نقل مستدامة وأسرع وأكثر سلاسة وكفاءة لذلك يجب علينا استكشاف أفضل الممارسات لإنشاء ممرات جديدة وتطوير وإدارة الممرات القائمة.
  • احتلت الرقمنة في الإمارات أولوية قصوى حيث تعتبر جزءًا لا يتجزأ من نجاح الدولة وإننا نسير على الطريق الصحيح في هذا المجال.

  • الإمارات تعمل بشكل حثيث على تعزيز أنظمة النقل البري العابرة للحدود من خلال تطوير قطار الاتحاد وهو أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في الدولة والذي سيعمل على تطوير الاقتصاد الوطني بحلول 2030.
  • الامارات حريصة على مواصلة تطوير القطاع البحري الذي يعد داعمًا رئيسًا للناتج الإجمالي المحلي حيث تساهم موانئ الدولة بأكثر من 92 مليار درهم من ناتج الإمارات السنوي.
  • الإمارات تمتلك إمكانات كبيرة وكفاءات متميزة للمساهمة الفاعلة في التصدي لتحديات النقل الإقليمية والعالمية وتخطت خبرتها حدود الدولة.

  • ساهمت الامارات في تطوير الموانئ في عدد من الدول الإقليمية والعالمية بما في ذلك أوزبكستان، وتنزانيا، والأردن، وعمان، ومصر، بالإضافة إلى استثمارات كبيرة في طرق التجارة الدولية.
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...