الأمم المتحدة تعرض تسهيل زيارة الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى المحطة النووية في أوكرانيا

  • 16 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، يؤكد امتلاك المنظمة القدرات اللوجستية والأمنية التي يمكن أن تدعم زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة «زابورجيا» للطاقة النووية في أوكرانيا. وأشار «دوجاريك»، في ردٍ على اتهاماتٍ روسية بأن الأمانة العامة للأمم المتحدة منعت مفتشي الوكالة من زيارة المفاعل الأكبر في أوروبا، إلى أن «المنظمة الأممية ليس لديها سلطة منع أو إلغاء أي نشاطٍ من أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، يؤكد امتلاك المنظمة الأممية للقدرات اللوجستية والأمنية التي من شأنها أن تدعم زيارة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمحطة «زابورجيا» للطاقة النووية في أوكرانيا. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • جاءت تصريحات «دوجاريك» ردًا على اتهاماتٍ روسية بأن الأمانة العامة للأمم المتحدة قامت بمنع مفتشي الوكالة من زيارة المفاعل الأكبر في أوروبا والذي أحكمت روسيا سيطرتها عليه في مارس الماضي.
  • أكد «دوغاريك» أن «الأمانة العامة للأمم المتحدة ليس لديها سلطة منع أو إلغاء أي نشاطٍ من أنشطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
  • قال المتحدث إن «الأمانة العامة للأمم المتحدة أجرت بالتنسيق عن كثب مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقييما خلص إلى أن للأمم المتحدة القدرات الأمنية واللوجستية لدعم أي بعثة ترسلها الوكالة إلى محطة «زابورجيا» للطاقة النووية من كييف».
  • أكد «دوجاريك» من جهةٍ أخرى على ضرورة موافقة كل من من روسيا وأوكرانيا على ذلك. وكان الجانبان الأوكراني والروسي قد أعربا عن رغبتها في قيام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بإجراء تلك الزيارة.
  • أعرب رافائيل جروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن استعداده لقيادة البعثة، كما دعا روسيا وأوكرانيا للتعاون بهذا الشأن.
  • نقلت وكالة الإعلام الروسية عن إيغور فيشنفيتسكي، نائب رئيس إدارة الانتشار النووي والحد من التسلح بوزارة الخارجية قوله للصحفيين «تخيلوا مرور البعثة عبر كييف، إن ذلك يعني وصولها إلى المحطة النووية عبر خط المواجهة»، مؤكدًا أن ذلك يمثل «مخاطرة كبيرة، نظرًا لأن فصائل القوات المسلحة الأوكرانية ليست جميعها منظمة بالطريقة ذاتها».
  • نقلت وكالة «تاس» للأنباء عن «فيشنفيتسكي» قوله إن «أي بعثة من هذا القبيل ليس لها تفويض للتعامل مه نزع السلاح من المحطة كما طالبت كييف، وسيكون بوسعها فقط التحقق من الوفاء بضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية».
  • دعا أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، الخميس الماضي، إلى إنهاء النشاط العسكري حول مجمع الطاقة النووية في «زابورجيا»، فيما ألقت كل من موسكو وكييف باللوم على بعضهما البعض في قصف المنطقة.
  • ذكرت الأمم المتحدة وروسيا أن «غوتيريش» أجرى بالأمس مباحثاتٍ مع سيرغي شويغو، وزير الدفاع الروسي، بشأن شروط العمليات الآمنة في «زابورجيا».
.
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...
محمد معيط، وزير المالية المصري، يقول في المؤتمر الاقتصادي السنوي لصحيفة «حابي»...
صحيفة «ديلي جانج» تفيد بإلقاء عارف علوي، الرئيس الباكستاني (عضو حزب الإنصاف...
صحيفة «الشرق الأوسط» تفيد بـ«تحميل تيم ليندركينغ، المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن،...
معالي محمد بن أحمد البواردي، وزير الدولة لشؤون الدفاع، يستقبل بيني هيناري،...