«الجمهوريون» يخططون لاستجواب «الخارجية الأمريكية» بشأن الانسحاب من أفغانستان

  • 16 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الجمهوريون في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، يعلنون عن خططهم لاستدعاء وزارة الخارجية الأمريكية للشهادة بشأن «الانسحاب المعيب للإدارة الأمريكية من أفغانستان»، تحسبًا لاستعادتهم الأغلبية بعد الانتخابات النصفية. وذكر موقع «أكسيوس» أن الفوز في هذه الانتخابات سيمنح الجمهوريين، للمرة الأولى منذ سيطرة «طالبان» على أفغانستان، سلطة الاستدعاء للشهادة ما يوفر لهم أدوات تحقيق جديدة للتدقيق في نقطة مثلت إحدى سقطات إدارة «بايدن»، قبل الانتخابات الرئاسية 2024.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الجمهوريون في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، يعلنون في تقريرٍ قاموا بنشره الأحد الماضي، عن خططهم لاستدعاء وزارة الخارجية للشهادة بشأن انسحاب إدارة جو بايدن، الرئيس الأمريكي، المعيب من أفغانستان، تحسبًا لاستعادتهم الأغلبية بعد الانتخابات النصفية. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • سيمنح الفوز في الانتخابات النصفية الجمهوريين، للمرة الأولى منذ سيطرة «طالبان» على أفغانستان قبل عامٍ مضى، سلطة الاستدعاء للشهادة ما يوفر للحزب الجمهوري أدوات تحقيق جديدة للتدقيق في نقطة مثلت إحدى سقطات إدارة «بايدن» قبل حلول الانتخابات الرئاسية في 2024.
  • قال النائب مايكل ماكول، النائب الجمهوري الأبرز في اللجنة والرئيس المحتمل لها في حال استعادة الجمهوريون للأغلبية في مجلس النواب، لموقع «أكسيوس»: «يريدون أن يطوي النسيان أفغانستان، ومن الممكن ملاحظة ذلك من خلال مراجعاتهم الداخلية الخاصة، فهي إما سرية أو لم يتم يفرج عنها».
  • يوضح تقرير النواب الجمهوريون الإخفاقات في التخطيط خلال الفترة التي سبقت الانسحاب العام الماضي، وتضمن التقرير مزاعم بأن إدارة «بايدن» «ضللت الرأي العام الأمريكي بشأن العواقب المحتملة لقرار انسحابها بشكلٍ أحادي الجانب».
  • قال الجمهوريون إن إدارة «بايدن» تركت قراراتٍ رئيسية بشأن كيفية إجلاء المدنيين من كابول حتى الساعات الأخيرة التي سبقت سقوط المدينة في أيدي «طالبان».
  • أشرف على إعداد التقرير رايان براون، مراسل سابق لدى شبكة «سي إن إن» متخصص في شؤون الأمن القومي، ويعمل كمحقق رئيسي في الشأن الأفغاني لصالح الجمهوريين باللجنة.
  • حدد التقرير سلسلة من مذكرات الاستدعاء والإجراءات التي يخطط الجمهوريون لاتخاذها في حال استعادتهم الأغلبية في يناير المقبل.
  • يخطط الجمهوريون لاستدعاء مسؤولي وزارة الخارجية للاطلاع على وثائق ومذكرات تتعلق بأي اتفاقياتٍ مع «طالبان» بشأن إجلاء مواطني الولايات المتحدة وحلفائها؛ والمعلومات التي تم تزويد «طالبان» بها خلال عملية «إجلاء غير المقاتلين»، وأي أموال أو أصول تم تحويلها من قبل حكومة الولايات المتحدة، أو بناءً على طلبها، إلى «طالبان»، وجميع الخطط المكتوبة المتعلقة بالإجلاء والرحلات الجوية أثناء عملية «إجلاء غير المقاتلين» وبعدها.
  • يعتزم الجمهوريون أيضًا المطالبة برفع السرية عن العديد من المواد ونشرها، واستدعاء 34 فردًا للاستماع إلى شهادتهم كان الجمهوريون قد طلبوا الاستماع إليهم في نوفمبر الماضي، ومن بينهم سوزي جورج، رئيسة موظفي أنطوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، وبريان ماكيون، نائب وزير الخارجية للشؤون الإدارية والموارد، وسكوت وينهولد، مساعد رئيس البعثة في السفارة الأمريكية السابقة في كابول.
  • يخطط الجمهوريون كذلك لعقد جلسات استماع مفتوحة مع كبار مسؤولي إدارة «بايدن» مثل «بلينكن»، وجيك سوليفان، مستشار الأمن القومي، وغيرهم من المسؤولين.
  • كشفت وزارة الخارجية لموقع «أكسيوس» عن قيامها بتقديم أكثر من 150 إحاطة للمجلس وأعضاء لجنة الشؤون الخارجية حول أفغانستان منذ عملية «إجلاء غير المقاتلين»، شملت مجموعة واسعة من المواضيع التي تضمنت الانسحاب، وحقوق المرأة، وعمليات إعادة توطين الأفغان (الحلفاء)، ومكافحة الإرهاب، والمحادثات مع «طالبان».
  • عقدت لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب وحدها 21 جلسة استماع من خلال اللجنة ولجانها الفرعية، وأدلى «بلينكن» بشهادته في جلستين علنيتين تم تخصيصهما لأفغانستان.
  • قام فريق إعادة التوطين التابع لوزارة الخارجية تحديدًا بإحاطة أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب وأعضاء اللجان الأخرى المعنية بعمليات إعادة التوطين بشكلٍ نصف شهري قبل تغيير موعد تقديم الإحاطة لتصبح كل ثلاثة أسابيع.
  • حصل موقع «أكسيوس» أيضًا على مذكرة من البيت الأبيض، يتم تداولها الآن في الكونغرس، للدفاع عن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...