وزير الطاقة الإثيوبي: نجاحنا في الملء الثالث لـ«سد النهضة» مؤشرًا على عزيمة البلاد

  • 15 أغسطس 2022

ملخص الخبر
محمد العروسي، وزير المياه والطاقة الإثيوبي، يقول إن نجاح إثيوبيا في الملء الثالث لـ«سد النهضة» يُعدّ حافزًا لتقديم المزيد من التنمية في البلاد، مؤكدًا أن مشروع السد لا تقتصر فوائده على إثيوبيا بل تشمل المنطقة بأكملها. وأوضح «العروسي» أن مصر والسودان المستفيدان الأوائل من مشروع السد من خلال تقليل الطمي في السدود السودانية وزيادة الإنتاج الكهربائي والزراعي، وإطالة عمر سد أسوان المصري لتكون بذلك مناسيب المياه المتدفقة معتدلة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • محمد العروسي، وزير المياه والطاقة الإثيوبي، قال خلال مقابلة إن نجاح إثيوبيا في الملء الثالث لسد النهضة يعتبر حافزًا لتقديم المزيد من التنمية في البلاد، وفيما يلي أبرز تفاصيل المقابلة:
  • وزير الطاقة، أوضح أن مشروع سد النهضة لا تقتصر فوائده لإثيوبيا بل تشمل المنطقة، مضيفًا بأن مصر والسودان المستفيدون الأوائل من السد في تقليل الطمي في السدود السودانية وزيادة الإنتاج الكهربائي والزراعي، وكذلك يطيل عمر سد أسوان في مصر وتكون مناسيب المياه المتدفقة معتدلة.
  • الوزير العروسي قال، إن الوحدة الإثيوبية أكدت على ذلك وأن نجاح إثيوبيا في الملء الثالث لسد النهضة يعتبر حافزًا من الحوافز الإثيوبية لتقديم المزيد من التنمية في البلاد.
  • وأشار إلى أن مشروع سد النهضة لا تقتصر فوائده لإثيوبيا بل تشمل المنطقة، مضيفًا بأن مصر والسودان المستفيدون الأوائل من سد النهضة في تقليل الطمي في السدود السودانية وزيادة الإنتاج الكهربائي والزراعي، وكذلك يطيل عمر سد أسوان في مصر وتكون مناسيب المياه المتدفقة معتدلة.
  • وأضاف: مشروع سد النهضة مصدر خير وعطاء لجميع الدول الأفريقية وكما أنه مصدر إلهام للدول الافريقية التي تأثرت بالاستعمارات ونقطة تحول للدول في الاستخدام لمواردها الطبيعية بشكل عادل ومعقول دون الالحاق بضرر لدول أخرى.
.
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يدعو في...
قناة العربية تفيد بأن نبيه بري، رئيس مجلس النواب ​اللبناني، دعا إلى...
الإمارات تحتفظ للعام الرابع على التوالي بتصنيفها كأفضل الدول في التحول الاقتصادي...
سفارة تركيا لدى قطر تُعلن، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العُماني، تلتقي وفدًا من صندوق النقد الدولي،...
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة...
الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، يُصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بأن...
فعاليات النسخة الأولى من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022»...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يقول إنه سيتم الانتهاء من إزالة المعوقات القائمة...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...