مدَّعية سابقة «بالجنائية الدولية» تنتقد موقف «بلينكن» بشأن قضية الإبادة الجماعية في رواندا

  • 15 أغسطس 2022

ملخص الخبر
باربرا مولفاني، المدَّعية العامة السابقة بالمحكمة الجنائية الدولية، تنتقد تصرُّف أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، خلال زيارته إلى رواندا الأسبوع الماضي، حيال قضية الإبادة الجماعية لعرقية «التوتسي»، واصفةً إياه بـ«ازدواجية للمعايير». وذكرت صحيفة «ذا نيو تايمز» الرواندية أن «بلينكن» تجنَّب استخدام عبارة «الإبادة الجماعية ضدّ عرقية التوتسي في عام 1994» سواء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، أو أثناء زيارته للنصب التذكاري لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية في العاصمة كيغالي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • باربرا مولفاني، المدَّعية العامة السابقة بالمحكمة الجنائية الدولية لرواند، تنتقد الطريقة التي تصرَّف بها أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، خلال زيارته البلاد الأسبوع الماضي، حيال قضية الإبادة الجماعية لعرقية «التوتسي»، واصفةً تصرفه بأنه «ازدواجية للمعايير». وفي التفاصيل جاء ما يأتي:
  • كانت «مولفاني»، وهي مواطنة أمريكية أيضًا، المدَّعية العامة الرئيسية في قضية العقيد تيونيست باغوسورا، العقل المدبر للإبادة الجماعية المرتكبة ضد عرقية «التوتسي» في عام 1994.
  • أعلنت «مولفاني»، في سلسلة تغريدات نشرتها على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، تحدِّيها لكل من «بلينكن» والمؤسسة الأمريكية لرفضهما الاعتراف بأن ما حدث في رواندا كان إبادة جماعية ارتُكبت ضد «التوتسي».
  • قالت «مولفاني» إن محكمة الأمم المتحدة أدانت «باغوسورا» والمتهمين الآخرين أصولًا بإدامة الإبادة الجماعية ضد «التوتسي».
  • كان «بلينكن» قد تجنَّب، خلال زيارته، استخدام عبارة «الإبادة الجماعية ضد عرقية التوتسي في عام 1994» سواء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده، أو أثناء زيارته للنصب التذكاري لإحياء ذكرى الإبادة الجماعية في العاصمة كيغالي.
  • أشار «بلينكن» عند زيارته النصب التذكاري، إلى أن ما حدث في رواندا قبل 28 عامًا كان «100 يومٍ من أعمال عنف الإبادة الجماعية في عام 1994»، ورفض الإشارة إليها على أنها إبادة جماعية ضد عرقية «التوتسي».
  • أعربت «مولفاني» عن أملها في أن «يجعل «بلينكن» من أولوياته تصحيح هذا الوضع والاعتراف بالإبادة الجماعية ضد «التوتسي» في رواندا».

إضافات

  • طعنت رواندا في الرفض المتعمد من قبل البلدين لاستخدام التسمية المقبولة دوليًا، وقدم الممثلون الدائمون لرواندا في الأمم المتحدة احتجاجاتهم ضد الدولتين.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...