«فايننشال تايمز»: كوسوفو تطلب مساعدة الغرب للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

  • 15 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ألبين كورتي، رئيس وزراء كوسوفو، يدعو الغرب إلى مساعدة بلاده على تحقيق طموحها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو» من خلال إقناع الحكومات المتردِّدة الاعتراف باستقلالها، والضغط على صربيا لحل التوترات المستمرة منذ عقود بشأن إقامة دولتها. وأشار «كورتي» في حديثٍ مع صحيفة «فايننشال تايمز»، قبل قمة مرتقبة مع ألكسندر فوتشيتش، رئيس صربيا، في بروكسل هذا الأسبوع، إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي و«الناتو»، على غرار إسبانيا واليونان وقبرص وسلوفاكيا ورومانيا، لم تعترف بعد باستقلال بلاده.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • في حديثٍ لصحيفة «فايننشال تايمز»، ألبين كورتي، رئيس وزراء كوسوفو، يحثّ الغرب على مساعدة بلاده في تحقيق طموحها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو» من خلال إقناع الحكومات المترددة الاعتراف باستقلال كوسوفو والضغط على صربيا لحل التوترات المستمرة منذ عقود بشأن إقامة دولتها. وفي التفاصيل جاء ما يأتي:
  • اعترفت أكثر من 100 دولة، منذ إعلان كوسوفو استقلالها أحادي الجانب عن صربيا في عام 2008، بما في ذلك الولايات المتحدة ومعظم أعضاء الاتحاد الأوروبي، بكوسوفو كدولة مستقلة.
  • قال «كورتي» إن العديد من دول الاتحاد الأوروبي وحلف «الناتو»، على غرار إسبانيا واليونان وقبرص وسلوفاكيا ورومانيا، لم تعترف بعد باستقلال بلاده.
  • من المقرَّر أن يلتقي «كورتي»، الذي تحدث إلى الصحيفة قبل قيام الاتحاد الأوروبي بتوجيه دعواتٍ إلى إنهاء استخدام الخطاب التحريضي، ألكسندر فوتشيتش، رئيس صربيا، في بروكسل الخميس المقبل، لمناقشة خارطة طريق لحل وضع كوسوفو والروابط الثنائية.
  • أكّد «كورتي» أن «أي قرار يجب أن يركِّز على الاعتراف المتبادل، ولن يكون ذلك هو العنصر الوحيد ولكن سيكون محور القرار»، موجهًا الدعوة لصربيا لتنحية القومية جانبًا، قائلًا «أعتقد أن مشكلة بلغراد هي مواصلتها السعي لتحقيق أحلامها القديمة، التي غدت كوابيس لجيران صربيا وللشعب الصربي على حدٍّ سواء».
  • شدَّد «كورتي» على ضرورة تطابق حقوق الأقليات، بحيث تكون حقوق الصرب في كوسوفو وهي ذاتها حقوق مواطني كوسوفو في صربيا، ما من شأنه مقاومة النزعة القومية بشكلٍ أفضل.
  • أكّد رئيس وزراء كوسوفو أنه حتى أثناء عمل «بريشتينا» للحصول على عضوية «الناتو»، كانت بلاده تهدف إلى تحسين نظامها الاقتصادي والقانوني والمؤسسي لإظهار أن تدخل الحلف في عام 1999 نجم عنه دولة دائمة وحليف مخلص للغرب.
  • في سياقٍ متصل، ألبين كورتي، رئيس وزراء كوسوفو، يقول في حديثٍ مع صحيفة «فايننشال تايمز»، إن الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا، في فبراير الماضي، سلط الضوء على تضارب الولاءات في منطقة البلقان. وفي التفاصيل جاء ما يأتي:
  • كوسوفو كانت من بين أوائل الدول التي انضمت إلى العقوبات ضدّ روسيا، في حين أن صربيا ترتبط بعلاقاتٍ وثيقة مع موسكو، ورفضت الانضمام إلى العقوبات الغربية ضدّ روسيا وأصرت على الحفاظ على علاقاتٍ وثيقة مع الكرملين.
  • يقول محللون إن «الصرب يشعرون بالاستياء تجاه الغرب بسبب تدخل الناتو في حرب كوسوفو 1998-1999، واعتراف بعض الحكومات بكوسوفو، فضلًا عن سلسلة من قرارات المحاكم التي خلصت إلى أن إعلان الاستقلال يتماشى مع القانون الدولي».
  • سلط «كورتي» الضوء على وجود خطرٍ جلي مترتب على انخراط روسيا في العلاقات بين صربيا وكوسوفو، ما يزيد من خطر نشوب صراع.
  • قال «كورتي»: «ما تريده صربيا هو الحصول على أموال الاتحاد الأوروبي، وأسلحة روسية، واستثمارات صينية، وتسامحٍ أمريكي، وإذا رفضت الديمقراطيات الغربية ذلك، فسيكون من السهل جدًا التوصل إلى حل»، محذرًا من أنه «إذا سُمِح للصرب بلعب هذه اللعبة، فإن التوترات ستستمر».
  • أوضح «كورتي» في إشارة إلى سلوبودان ميلوسيفيتش، الزعيم الصربي السابق، الذي قاد القوات الصربية في سلسلة من الحروب الوحشية بعد انهيار يوغوسلافيا السابقة في التسعينيات، أنه «للتمكن من إحراز تقدُّم، فمن المهم أن يحرِّر (الصرب) أنفسهم من «ميلوسيفيتش» ومن فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، مؤكدًا أن القومية الصربية والمصالح الروسية تسيران يدًا بيد».
.
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يدعو في...
قناة العربية تفيد بأن نبيه بري، رئيس مجلس النواب ​اللبناني، دعا إلى...
الإمارات تحتفظ للعام الرابع على التوالي بتصنيفها كأفضل الدول في التحول الاقتصادي...
سفارة تركيا لدى قطر تُعلن، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العُماني، تلتقي وفدًا من صندوق النقد الدولي،...
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة...
الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، يُصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بأن...
فعاليات النسخة الأولى من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022»...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يقول إنه سيتم الانتهاء من إزالة المعوقات القائمة...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...