ارتفاع معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 2.7% خلال يوليو 2022

  • 15 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الهيئة العامة السعودية للإحصاء تكشف ارتفاع معدل التضخم خلال يوليو الماضي بنسبة 2.7 في المائة، وهو أعلى من الشهر السابق يونيو 2022م. وذكرت الهيئة أن هذا الارتفاع يرجع إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 3.9 في المائة وأسعار النقل بنسبة 3.6 في المائة.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الهيئة العامة السعودية للإحصاء، تكشف نتائج الرقم القياسي لأسعار المستهلك «معدل التضخم» والجملة لشهر يوليو من عام 2022م، بنسبة 2.7 في المائة، مقارنة بنظيره من العام الماضي يونيو 2021م، وهو أعلى من الشهر السابق يونيو 2022م. وفيما يلي أبرز ما جاء في الخبر:
  • هذا الارتفاع يُعزى إلى ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 3.9 في المائة وأسعار النقل بنسبة 3.6 في المائة.
  • وفقًا لنتائج النشرة، فقد كان ارتفاع أسعار المواد الغذائية هو المؤثر الأكبر في زيادة التضخم لشهر يوليو 2022م مقارنة بشهر يوليو 2021م، فقد سجل قسم الأغذية والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 3.9 في المائة؛ متأثرًا بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 4.2 في المائة، وأسعار اللحوم والدواجن بنسبة 5.1 في المائة.
  • كما سجل قسم النقل ارتفاعًا بنسبة 3.6 في المائة؛ متأثرًا بارتفاع أسعار السيارات بنسبة 4.2 في المائة، فيما سجل قسم السلع والخدمات الشخصية المتنوعة ارتفاعًا بلغت نسبته 2.1 في المائة، متأثرًا بارتفاع أسعار استئجار صالات الأفراح بنسبة 22.0 في المائة.
  • قسم المطاعم والفنادق سجل ارتفاعًا بـنسبة 6.3 في المائة؛ متأثرًا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 6.5 في المائة، وسجل قسم التعليم ارتفاعًا بنسبة 5.7 في المائة؛ متأثرًا بارتفاع أسعار التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 10.1 في المائة، وسجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفاعًا بنسبة 2.0 في المائة متأثرًا بارتفاع أسعار إيجارات السكن بنسبة 2.1 في المائة.

  • من جانب آخر، أفادت نتائج النشرة، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار الجملة لشهر يوليو 2022م بنسبة 6.8 في المائة، مقارنة بنظيره من عام 2021م، وهو أقل من الشهر السابق «يونيو 2022م» حيث بلغ 8.1 في المائة، وجاء ارتفاع المؤشر بشكل رئيسي بسبب ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 5 في المائة.

.
وزارة الدفاع الإماراتية، تُعلن ختام التمرين المشترك بين قيادة حرس الرئاسة وقوات...
حكومة نيكاراغوا تتهم هولندا بأنها «ذات نزعة تدخلية»، وتُقرّر قطْع العلاقات الدبلوماسية...
«تشانغ جون»، ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، يؤكد خلال توضيحه للأمر...
موقع «آري نيوز» الباكستاني ينقل عن مصادر قولها إن حزب «حركة الإنصاف»...
موقع وكالة «إيكوفين» تفيد بإبرام حكومة «مدغشقر» اتفاقية جديدة لاستئناف تعاونها مع...
أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في بيانٍ طرفَي الصراع باليمن...
مجلس النواب الأمريكي يقرّ مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى ديسمبر المقبل؛...
عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، يؤكد في رسالة خطية بعث بها...
نيد برايس، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، يقول إن «أنتوني بلينكن، وزير...
ماديار مينيلبيكوف، سفير كازاخستان لدى الإمارات، يشيد بالمستوى الرفيع من الشراكة بين...