منظمات غير حكومية تُدين «عمليات الإعدام بدون محاكمة» في بوركينا فاسو

  • 14 أغسطس 2022

ملخص الخبر
صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية تقول إنّ منظمتين لحقوق الإنسان أعربتا اليوم عن استنكارهما عمليات إعدام بدون محاكمة لأكثر من 40 شخصًا في مقاطعة توجوري، شمالي بوركينا فاسو، خلال أوائل شهر أغسطس، وتتورط فيها، وفقًا للمنظمتين، القوات المسلحة في بوركينا فاسو.
تفاصيل الخبر

انساني

  • منظمتان لحقوق الإنسان تستنكران اليوم الأحد عمليات الإعدام بدون محاكمة لأكثر من 40 شخصًا في بوركينا فاسو، بحسب ما أفادت به صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية.
  • «المنظمة المناهضة للإفلات من العقاب ووصم المجتمعات» تشير إلى وجود حالات اختطاف أعقبتها عمليات إعدام بإجراءات موجزة وبدون محاكمة تمت في مقاطعة توجوري، شمال بوركينا فاسو، وذلك استنادًا لشهادات العديد من الشهود وأقارب الضحايا.
  • ووفقًا لهذه المنظمة الحقوقية، تم العثور على أكثر من 40 جثة على طول طريق تافوغو-بوروم، كانت جميعها مقيدة الأيدى ومعصوبة العينين.
  • وبحسب المنظمة، فإن الشهادات المتطابقة تصف جناة عمليات الاختطاف والتي أعقبتها عمليات إعدام ممنهجة على أنهم عناصر من قوات الدفاع والأمن يرتدون الزي الأسود ويغطون رؤوسهم.
  • من جانبه، يقدر «مرصد الكرامة الإنسانية» عدد الأشخاص الذين تم إعدامهم بخمسين مدنيا أعزل تم اختطافهم في توجوري وإعدامهم على الطريق إلى بوروم على يد قوات الدفاع والأمن.
  • أشارت «منظمة حقوق الإنسان» إلى أن السلطات في بوركينا فاسو عليها أن تواجه هذه الممارسات الوحشية الجائرة التي لا تليق بجيش جمهوري والتي ساهمت في إغراق بوركينا فاسو في هذه الأزمة الأمنية.
  • لطالما نفى جيش بوركينا فاسو، المتهم بانتظام بالقيام بعمليات إعدام بدون محاكمات قضائية، هذا الأمر مشيرًا في بعض الأحيان إلى أن من يقوم بعمليات الإعدام هذه هي الجماعات المسلحة التي تستخدم معدات عسكرية.
  • كانت منظمات غير حكومية أخرى، بما في ذلك منظمة «هيومن رايتس ووتش»، قد اتهمت بالفعل قوات الأمن في بوركينا فاسو في عام 2020 بارتكاب هذا النوع من الإعدام غير القانوني خلال عمليات مكافحة الإرهاب. وذلك بعد اكتشاف مقابر جماعية تحتوي على 180 جثة على الأقل في منطقة دجيبو، وهي واحدة من أكثر المناطق تضررا من الهجمات الجهادية.
  • أدى هذا العنف إلى مقتل عدة آلاف شخص في بوركينا فاسو منذ عام 2015، وأجبر ما يقرب من مليوني شخص على الفرار من ديارهم.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...