استطلاع: «تراس» تتقدم في سباق رئاسة وزراء بريطانيا

  • 14 أغسطس 2022

ملخص الخبر
استطلاع لآراء أعضاء حزب المحافظين البريطاني الحاكم، أجرته أمس مؤسسة «أوبينيوم» لاستطلاعات الرأي، أظهر تفوُّق ليز تراس، وزيرة الخارجية البريطانية، في السباق على منصب رئيس الوزراء بفارق 22 نقطة مئوية على منافسها ريشي سوناك، مستشار الخزانة البريطانية السابق. وقالت المؤسسة إن الاستطلاع الذي شارك فيه 450 عضوًا في الحزب ممّن حسموا قرارهم بشأن مرشحهم المفضل في الانتخابات الجارية، أظهر حصول «تراس»، على 61 في المئة من الأصوات، فيما حصل «سوناك» على 39 في المئة. ومن المقرر إعلان الفائز في الخامس من سبتمبر المقبل.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • استطلاع لآراء أعضاء حزب المحافظين البريطاني أجرته مؤسسة «أوبينيوم» لاستطلاعات الرأي بالأمس، أظهر تفوق ليز تراس، وزيرة الخارجية البريطانية، بفارق 22 نقطة مئوية على منافسها ريشي سوناك، مستشار الخزانة البريطانية السابق، في السباق على منصب رئيس الوزراء. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • يقوم أعضاء حزب المحافظين الحاكم، البالغ عددهم نحو 200 ألف عضو، بالتصويت لاتخاذ قرارٍ بشأن بديل لرئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي أعلن، بعد سلسلةٍ من الفضائح وتمردٍ برلماني في يوليو الماضي، تنحيه عن المنصب بمجرد اختيار الحزب لبديلٍ له.
  • قالت المؤسسة إن الاستطلاع الذي شارك فيه 450 عضوًا في الحزب ممن حسموا قرارهم بشأن مرشحهم المفضل في الانتخابات الجارية، أظهر حصول «تراس»، على 61 بالمئة من الأصوات، فيما حصل «سوناك» على 39 بالمئة.
  • كانت استطلاعاتٌ أخرى للرأي قد أظهرت أن «تراس» هي المرشحة الأوفر حظا بفارقٍ كبير عن أقرب منافسيها.
  • يجرى التصويت عن طريق البريد، ومن المقرر إعلان الفائز بحلول 5 سبتمبر المقبل، وقد تم إجراء الاستطلاع في الفترة بين 8 و12 أغسطس الجاري.
  • أظهر الاستطلاع أن الأسباب الثلاثة الأولى لدعم «تروس» كانت كراهية «سوناك»، والتصور بأن «تراس» أكثر جدارةً بالثقة، مع بقائها مواليةً لـ «جونسون»، في حين أن استقالة «سوناك» ساعدت في الإطاحة به.
  • قال أنصار «سوناك» إنه كان الأفضل فيما يتعلق بالاقتصاد والأكثر كفاءة أو ذكاءً بين المرشحين الاثنين لمنصب رئاسة الوزراء.
  • قال القائمين على الاستطلاع إنهم لاحظوا «حنينًا إلى جونسون» بين أعضاء الحزب، مشيرين إلى أن 63 بالمئة يفضلون بقاء جونسون في السلطة بدلًا من تولي «تراس» زمام الأمور، كما كانت نسبة تفضيل «جونسون» على «سوناك» أكثر قوة حيث بلغت 68 بالمئة.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...