«زيلينسكي» يحذِّر الجنود الروس في محطة «زاباروجيا» النووية

  • 14 أغسطس 2022

ملخص الخبر
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، يحذِّر من أنّ «أي جندي روسي يطلق النار على محطة «زاباروجيا» النووية المحاصرة سيتم استهدافه من قبل أجهزة الأمن الأوكرانية»، متهمًا موسكو بتحويل المحطة إلى قاعدة عسكرية روسية واستخدامها «كابتزازٍ نووي». وقال «زيلينسكي»، في خطاب من كييف، إن روسيا انخرطت في «استفزازاتٍ مستمرة» من خلال إطلاق النار على المحطة، مؤكدًا أن القوات المتمركزة في تلك المنطقة قامت باستخدام المحطة كقاعدة لقصف «نيكوبول» ومدينة «مارجانيتس» المجاورة.
تفاصيل الخبر

عسكري

  • فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، يحذر في خطابٍ من كييف، من أن «أي جندي روسي يطلق النار على محطة «زاباروجيا» النووية المحاصرة سيتم استهدافه من قبل أجهزة الأمن الأوكرانية». وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قال «زيلينسكي»، إن روسيا انخرطت في «استفزازاتٍ مستمرة» من خلال إطلاق النار على المحطة، مؤكدًا ان القوات المتمركزة في تلك المنطقة قامت باستخدام المحطة كقاعدة لقصف «نيكوبول» ومدينة «مارجانيتس» المجاورة.
  • أكد «زيلينسكي» أن «على كل ضابطٍ روسي يطلق النار على المحطة أو يطلق النار تحت غطائها أن يدرك أنه قد أصبح هدفًا لمخابراتنا وقوات الخدمات الخاصة لدينا ولجيشنا»، مشيرًا إلى أن «كل يومٍ يمر على احتلال روسيا للمحطة يزيد من التهديدات الإشعاعي لأوروبا».
  • كانت المحطة النووية قد تعرضت لقصفٍ مدفعيٍ في وقت سابق من هذا الأسبوع، وألقت كل من موسكو وكييف باللوم على بعضهما البعض.
  • اتهم جهاز المخابرات الدفاعي الأوكراني روسيا بارتكاب استفزازات من خلال إيقاف مدافع «هاوتزر» ذاتية الدفع من طراز «بيون» خارج بلدة قريبة ورسم العلم الأوكراني عليها، في محاولة تكذيب كييف وتشويه سمعتها.

إضافات

  • لا يزال الفنيون الأوكرانيون يعملون في المحطة، برغم وقوعها تحت الاحتلال الروسي. وكشف تقرير أجرته هيئة الإذاعة البريطانية، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن العديد من العمال الأوكرانيين في الموقع يخضعون لحراسة مسلحة وسط ظروف قاسية.
  • طالب وزراء خارجية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، الخميس الماضي، روسيا بالانسحاب من الموقع على الفور. وعكس تحذيرهم تصريحات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التي دعت إلى «إنهاء جميع الأنشطة العسكرية التي تعرض الأمن النووي للخطر»، كما حذر أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، من أن الوضع في المحطة قد «يؤدي إلى كارثة».
  • نفت روسيا باستمرار ارتكاب أي مخالفات في المحطة، واتهم فلاديمير روجوف، المسؤول المحلي المعين من قبل موسكو، على موقع التواصل الاجتماعي «تيليغرام» القوات الأوكرانية بقصف المصنع.
  • قالت وزارة الخارجية الروسية إن موسكو سيطرت على المصنع لمنع تسرب مواد مشعة أثناء القتال في المنطقة، وطلب مسؤولو الوزارة المكلفين بتمثيلها لدى الأمم المتحدة عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لمناقشة الوضع في المحطة، ومن المقرر عقده الخميس المقبل في نيويورك.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...