«وليامز»: معظم القادة الليبيين يغازلون الجهات الخارجية ثم يلومونها بعد ذلك

  • 14 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ستيفاني وليامز، المستشارة الخاصة السابقة للأمين العام للأم المتحدة بشأن ليبيا، تحمِّل المسؤولية جزئيًّا للقوى الأجنبية في عدم إحراز تقدُّم في ليبيا، مقرةً في حوار مع موقع «ميدل إيست مونيتور» البريطاني بمعاناة البلاد من «تدخُّل خارجي»، لكنها اتّهمت معظم القادة الليبيين بـ«مغازلة الجهات الخارجية ثم إلقاء اللوم علنًا عليها بعد الإخفاقات».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ستيفاني وليامز، المستشارة الخاصة السابقة للأمين العام للأم المتحدة بشأن ليبيا، تحمل المسؤولية جزئيًا للقوى الأجنبية في عدم إحراز تقدم في ليبيا، مقرةً من بمعاناة البلاد من «تدخل خارجي»، مضيفةً في حوار مع موقع «ميدل إيست مونيتور» البريطاني ما يأتي:

  • «معظم القادة الليبيين يحبون مغازلة الجهات الخارجية، والسفر حول العالم، وتلقي معاملة السجادة الحمراء. ومع ذلك، فإن هؤلاء القادة، نفاقًا، يلقون باللوم علنًا على هذه الجهات فيما يعد في النهاية إخفاقات ليبية في الغالب للتوصل إلى الإجماع المطلوب».
  • بإمكان ليبيا إجراء الانتخابات قبل نهاية العام الجاري، وإن الاستحقاق يمكن أن يتم شرط أن يوفر مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الإطار القانوني اللازم.
  • نرفض تحمل مسؤولية ما وصلت إليه الأمور في ليبيا، مشيرةً إلى نجاحها في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في البلاد وتوقيعه في أكتوبر 2020.

  • تم إدماج الشباب والنساء في العملية السياسية، فضلًا عن الشفافية الاقتصادية والمالية في مؤسسات الدولة.

  • ليس من اختصاصها التحقيق في الادعاءات بمزاعم الرشوة المصاحبة لاختيار عبدالحميد الدبيبة، لرئاسة الحكومة، وأوضحت أنه طُلب من سلطة الأمم المتحدة التحقيق في الأمر «لكن هذا التحقيق لم يؤدِ إلى شيء».
  • عندما ظهرت مزاعم الرشوة في البداية فإنها أحالتها إلى فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة والقائم بأعمال النائب العام الليبي بصفتها السلطات المختصة للتحقيق فيها، ولكن بحلول الوقت الذي جرى فيه اختيار الدبيبة لم تتمكن لجنة الأمم المتحدة من «تأكيد أي من هذه المزاعم».

.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...