«الإمارات للفضاء» تحتضن خمسة مشاريع بحثية

  • 14 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة الإمارات للفضاء تعمل بالتعاون مع شركاء على تنفيذ خمسة مشاريع بحثية وتطويرية، منها مشروع «شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك»، وهو مشروع مشترك بين وكالة الإمارات للفضاء ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك. وتتكون هذه الشبكة من ثلاث محطات موزعة في أرجاء دولة الإمارات لتسجيل الظواهر الفلكية في سماء الدولة، وتضم كل محطة كاميرات فلكية موجهة نحو السماء، تقوم بالتسجيل تلقائيًّا بمجرد ظهور أي شهاب أو قطعة من حطام فضائي.
تفاصيل الخبر

علوم وتقنية

  • وكالة الإمارات تعمل بالتعاون مع شركاء على تنفيذ 5 مشاريع بحثية وتطويرية من مشروع «شبكة الإمارات لرصد الشهب والنيازك»، وهو مشروع مشترك بين وكالة الإمارات للفضاء ومركز الشارقة لعلوم الفضاء والفلك. وفيما يلي أبرز ما جاء في الخبر:
  • الشبكة تتكون من 3 محطات مختلفة موزعة في أرجاء دولة الإمارات لتسجيل الظواهر الفلكية في سماء الدولة، حيث تضم كل محطة كاميرات فلكية موجهة نحو السماء، وتقوم بالتسجيل تلقائيًا بمجرد ظهور أي شهاب قد يكون جزءًا من الزخات الشهابية أو قطعة من حطام فضائي.
  • عند التقاط هذا الشهاب من أكثر من موقع واحد، يتم حساب مساره بحيث يمكن تحديد مصدره.
  • يأتي ذلك في إطار تعزيز جهود البحث العلمي والابتكارات والمشاريع في مجال الفضاء ، فيما تسعى وكالة الإمارات للفضاء إلى تقديم كل الدعم لأبحاث واكتشافات علوم الفضاء من خلال الاستثمارات المباشرة وعن طريق صناديق تمويل الأبحاث والدراسات الفضائية التي تقدمها مؤسسات محلية ودولية.
  • مشروع شبكة مراقبة الشهب يعد نظامًا مخصصًا لكشف ورصد وتتبع الأجسام الفضائية التي تدخل الغلاف الجوي للأرض والتي يمكن أن تكون ذات أصل طبيعي أو نيازك أو حطام فضائي من صنع الإنسان، مثل بقايا الأقمار الصناعية.

  • يمكن استخدام هذا النظام لمحاولة التنبؤ بموقع سقوط أي أجسام قد تنجو من الاحتراق وتصل إلى الأرض.
  • الهدف هو دراسة طبيعة هذه الحوادث ومعدلها وتوزيعها ومحاولة التنبؤ بمصدرها وكيفية تصرفها أثناء نزولها عبر الغلاف الجوي للأرض وأين قد تكون نقطة التأثير على الأرض.

  • بالإضافة إلى ذلك، هناك مشروع تطوير برنامج القيادة ومعالجة البيانات للأقمار الصناعية والذي سيتم تشغيله على الأقمار الصناعية وذلك باتباع نهج تطوير متعدد الطبقات ينتج عنه وحدات برمجية مرنة يمكن نقلها إلى هياكل الأجهزة المختلفة.
  • وهو في مرحلة تطوير مفهوم تصميم المهمة ومواصفات النظام وكذلك تطوير معدات القيادة ومعالجة البيانات للأقمار الصناعية ليتعامل مع جميع أنواع البيانات التي تأتي من المركبة.
  • كذلك هناك مشروع لرسم خرائط أراضي الدولة باستخدام صور الأقمار الاصطناعية حيث يتم تطوير خريطة تصنيفية للإمارات وهي في مرحلة تحليل صور الأقمار الاصطناعية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جامعة الإمارات العربية المتحدة.

  • بالإضافة إلى مشروع تطوير أجهزة منخفضة الطاقة للكشف عن الإشعاعات لاستخدامها في التطبيقات الفضائية بالتعاون مع جامعة خليفة.
  • يهدف هذا المشروع إلى تطوير الكشف عن الإشعاع وقياس الجرعات ذات الطاقة المنخفضة للغاية والوزن الخفيف لبيئة الفضاء، وستسهم التكنولوجيا بشكل كبير في إطالة عمر العمل للساتل، وبالتالي تقليل تكاليف الإطلاق، ويتم حاليًا تصميم وبناء نظام متكامل من المكونات الإلكترونية المتوافقة مع بيئة الفضاء.
  • كما ينفذ مشروع تطوير كتالوج للمواد المستخدمة باستخدام أطياف المتعددة والهايبروسبكترا طلاب جامعة زايد ويتناول المشروع تطبيقات الاستشعار عن بعد والتحليل الطيفي الهايبرسبكترال.

  • الفريق قام بتطوير النمذجة الرياضية للاستجابة الطيفية لمواد الأرض المختلطة، وتطوير مكتبة طيفية تفاعلية محلية خاصة، وبناء المهارات الوطنية الإماراتية في الاستشعار عن بعد.
  • المشروع يدرس تأثير الأنواع الغازية على بيئة الإمارات العربية المتحدة، وإجراء قياسات الانعكاس البصري لاستكشاف المعادن والدراسة السطحية لكوكب المريخ.
.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...