رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى يقترح إجراء استفتاء لمراجعة الدستور

  • 13 أغسطس 2022

ملخص الخبر
فاوستن أرشانج تواديرا، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى يمهِّد الطريق أمام إجراء استفتاء لمراجعة دستور البلاد، وذلك خلال خطاب ألقاه مساء أمس بمناسبة الذكرى الـ 62 للاستقلال. وأظهر رئيس الدولة نفسه على أنه مدافع عن سيادة البلاد، ووصف الاستفتاء الدستوري المرتقب بأنه يعبِّر عن تطلعات الشعب، وتطرق إلى أهمية قرار الأمم المتحدة برفع حظر الأسلحة الذي كان مفروضًا على جيش إفريقيا الوسطى. حسبما أوردت إذاعة «آر إف آي» الفرنسية.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • فاوستن أرشانج تواديرا، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى يتطرق إلى موضوع إجراء استفتاء دستوري في البلاد. وذلك خلال خطاب ألقاه مساء أمس الجمعة بمناسبة الذكرى الـ 62 للاستقلال. وأشار إلى أن هذا الاستفتاء المرتقب يعبر عن إرادة الشعب. حسبما أوردت إذاعة «إر إف إي» الفرنسية.
  • صرح فاوستن أرشانج تواديرا « 13 أغسطس يُعد فرصة «لإشعال شعلة الأمل»، ويعد هذا اليوم «تعبير عن رغبتنا المشتركة في بناء دولة ديمقراطية وذات سيادة».
  • تابع فاوستن أرشانج تواديرا «نريد أن نثبت أننا شعب يعرف من أين أتي، شعب يعرف إلى أين يتجه، شعب يعرف ما يريد. »
  • بحسب فاوستن أرشانج تواديرا، فإن ما يريده شعب إفريقيا الوسطى هو إجراء استفتاء دستوري لافتًا النظر إلى أنه «منذ إجراء الحوار الجمهوري في مارس 2022، ارتفعت الأصوات أكثر فأكثر للمطالبة بمراجعة الدستور».
  • ذكر فاوستن أرشانج تواديرا «دستورنا ليست ثابت. ويجب أن يتكيف مع التطورات الاجتماعية والسياسية والتقنية والبيئية على الصعيدين الوطني والدولي».
  • أضاف رئيس دولة إفريقيا الوسطى «أظهر البرلمان أنه حساس للتطلعات العميقة للشعب التي تجسدت من خلال مسيرات التأييد، ولهذا السبب طلب البرلمان من الحكومة بدء إجراءات تنظيم استفتاء على الدستور».
  • أضاف فوستين أرشانج تواديرا «لن أفعل شيئًا يخالف إرادة الأفراد الذين يتمتعون بالسيادة الوطنية، ومع ذلك، لا يمكنني أن أبقى غير مبالٍ بصرخات قلوب شعبي الذين يعتبرون أساس السلطة السيادية».
  • تابع رئيس دولة إفريقيا الوسطى «لقد استمعت إليكم. إنني أحيط علمًا بطلباتكم العاجلة التي وصلتني من كل مكان للمطالبة بدستور جديد. »

اقتصادي

  • فاوستين أرشينج تواديرا، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى يبرز أهمية اعتماد قانون العملات المشفرة في جمهورية إفريقيا الوسطى. وذلك خلال خطاب ألقاه مساء أمس الجمعة بمناسبة الذكرى الـ 62 للاستقلال.
  • وصف فاوستين أرشينج تواديرا قانون العملات المشفرة الجديد في جمهورية إفريقيا الوسطى بأنه «فرصة عظيمة» للبلاد.

عسكري

  • فاوستن أرشانج تواديرا، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى يرحب برفع حظر الأسلحة الذي كانت تفرضه الأمم المتحدة على الجيش في إفريقيا الوسطى. وذلك خلال خطاب ألقاه مساء أمس الجمعة بمناسبة الذكرى الـ 62 للاستقلال.
  • وفقًاً لفاوستين أرشينج تواديرا ، كان حظر الأسلحة الذي فرضته الأمم المتحدة «يأخذ البلاد كرهينة» على حد وصفه.
  • شكر فاوستين أرشينج تواديرا بشكل خاص بعض الدول والقادة الأصدقاء وقوات بعثة الأمم المتحدة في جمهورية إفريقيا الوسطى «مينوسكا» والقوات الثنائية الروسية والرواندية.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...