الولايات المتحدة ترحب بالمشاركة في محادثات مباشرة بين رواندا والكونغو الديمقراطية

  • 12 أغسطس 2022

ملخص الخبر
موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، رحَّب بمشاركة الولايات المتحدة في محادثات مباشرة بين رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف إنهاء التوترات بين البلدَيْن. وقال «بلينكن» إنه بعد الخروج من المناقشات التي أجراها مع رئيسَيْ البلدَيْن اتفق الرئيسان على الدخول في محادثات مباشرة بينهما، مُشيرًا أن كليهما مستعدٌّ لاستئناف المحادثات مع الجماعات المسلحة ضمن إطار عملية نيروبي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • موقع «أفريكا نيوز» يُفيد بأن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، رحَّب بمشاركة الولايات المتحدة في محادثات مباشرة بين رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بهدف إنهاء التوترات بين البلدَيْن. وجاء أبرز ما ورد في الخبر على النحو الآتي:
  • بلينكن التقى أخيرًا مع بول كاغامه، الرئيس الرواندي، لمناقشة الجهود المبذولة لإنهاء التوترات بين رواندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يواجه كلا البلدين مزاعم بدعم الجماعات المتمردة المعارضة لبعضها البعض.
  • «بلينكن» قال إنه بعد الخروج من المناقشات التي أجراها مع رئيسَيْ البلدَيْن اتفق الرئيسان على الدخول في محادثات مباشرة مع بعضهما البعض، مُشيرًا أن كليهما على استعداد لاستئناف المحادثات مع الجماعات المسلحة ضمن إطار عملية نيروبي.
  • النقاشات شملت فنسنت بيروتا، وزير الخارجية الرواندي، الذي ندد بالتعاون الوثيق بين الجماعة المتمردة المسلحة، القوات الديمقراطية لتحرير رواندا، والقوات المسلحة الكونغولية.
  • «بيروتا» قال إنه لطالما كان وجود القوات الديمقراطية لتحرير رواندا والتعاون الوثيق مع جيش جمهورية الكونغو الديمقراطية السبب الأكثر أهمية لانعدام الأمن، وهو ما يمكّن القوات الديمقراطية لتحرير رواندا من القيام بعمليات إرهابية على الأراضي الرواندية، وهو أمر لا تستطيع حكومة رواندا قبوله.
  • وزير الخارجية الرواندي أضاف قائلًا: «في رواندا، نحتفظ دائمًا بالحق في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية وحدة أراضينا وسيادتها وضمان أمن شعبنا».
  • رواندا كانت المحطة الأخيرة في جولة وزير الخارجية الأمريكي في إفريقيا والتي شملت أيضًا جنوب إفريقيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.
.
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يدعو في...
قناة العربية تفيد بأن نبيه بري، رئيس مجلس النواب ​اللبناني، دعا إلى...
الإمارات تحتفظ للعام الرابع على التوالي بتصنيفها كأفضل الدول في التحول الاقتصادي...
سفارة تركيا لدى قطر تُعلن، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العُماني، تلتقي وفدًا من صندوق النقد الدولي،...
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة...
الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، يُصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بأن...
فعاليات النسخة الأولى من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022»...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يقول إنه سيتم الانتهاء من إزالة المعوقات القائمة...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...