الأمم المتحدة: «الحوثي» يعيق وصول أغلب المساعدات الإنسانية إلى اليمن

  • 11 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الأمم المتحدة، تقول إن القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على العاملين في المجال الإنساني وتحركاتهم تسبّبت في إعاقة وصول أغلب المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين إليها في اليمن خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022. وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، في تقرير أن من إجمالي 532 حادثة تقييد وصول للمساعدات الإنسانية، أبلغ عنها الشركاء في المجال الإنساني، خلال الفترة «إبريل، مايو، يونيو» من العام الجاري، جرى تسجيل نحو 89 في المئة منها في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الأمم المتحدة، تقول إن القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على العاملين في المجال الإنساني وتحركاتهم تسببت في إعاقة وصول أغلب المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين إليها في اليمن خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022، وفيما يلي أبرز التفاصيل:
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، أفاد في تقرير أن من إجمالي 532 حادثة تقييد وصول للمساعدات الإنسانية، أبلغ عنها الشركاء في المجال الإنساني، خلال الفترة «أبريل، مايو، يونيو» من العام الجاري، تم تسجيل حوالي 89% منها في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي.
  • وأضاف المكتب، بأنه في مناطق سيطرة الحوثيين، «أصبحت العمليات والأنشطة التي تتطلب سفر موظفات صعبة للغاية لجميع الوكالات الإنسانية حيث تطلب السلطات المحلية، محرم (قريب ذكر) لمرافقة عاملة إغاثة يمنية عند السفر في مهام ميدانية، مما أدى إلى إلغاء العمل الميداني».
  • وأشار التقرير إلى أن سلطات الحوثيين فرضت أيضاً قيوداً رئيسية أخرى تتعلق بالحركة داخل اليمن وخارجه وأثرت على حركة جميع عمال الإغاثة اليمنيين.
  • ولفت، إلى أن التحديات التي تواجه العمل الميداني والزيارات وتسليم المساعدات، مثل عرقلة حركة موظفي الوكالات الإنسانية والسلع داخل اليمن، ورفض تصاريح السفر أو التأخير وإلغاء البعثات، «كانت سائدة في جميع أنحاء المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين، ومؤخرًا في عدد قليل من المحافظات الخاضعة لتأثير القبائل في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها، مثل مأرب وأبين ولحج».
  • وذكر التقرير بأن المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية «التابع للحوثيين» أصدر تعميمًا لجميع العاملين اليمنيين في مجال الإغاثة «سواء كانوا مع الأمم المتحدة أو المنظمات الدولية أو المنظمات غير الحكومية» بضرورة الحصول على تصريح سفر قبل المشاركة في أي فعاليات «ورش عمل، تدريبات، أي أحداث أخرى» في الخارج؛ وتم تطبيق نفس الشرط أيضًا على السفر من صنعاء إلى عدن.
  • وأكد التقرير بأن هذه القيود البيروقراطية أثرت على 5.5 مليون شخص في أمس الحاجة إلى المساعدات الإنسانية في اليمن.
.
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يدعو في...
قناة العربية تفيد بأن نبيه بري، رئيس مجلس النواب ​اللبناني، دعا إلى...
الإمارات تحتفظ للعام الرابع على التوالي بتصنيفها كأفضل الدول في التحول الاقتصادي...
سفارة تركيا لدى قطر تُعلن، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العُماني، تلتقي وفدًا من صندوق النقد الدولي،...
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة...
الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، يُصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بأن...
فعاليات النسخة الأولى من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022»...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يقول إنه سيتم الانتهاء من إزالة المعوقات القائمة...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...