«رئيسي» لرئيس وزراء أرمينيا: لن نقبل بأي تغيير بالجغرافيا السياسية في المنطقة

  • 11 أغسطس 2022

ملخص الخبر
إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، يتلقى اتصالًا هاتفيًّا من نيكول باشينيان، رئيس وزراء أرمينيا، تناول خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتأكيد ضرورة التخطيط لزيادة مستوى العلاقات الاقتصادية المستدامة بين طهران ويريفان. وفي إشارة إلى الاشتباكات الأخيرة في القوقاز، أكَّد «رئيسي» أن «بلاده «لن تقبل بأي تغيير في الجغرافيا السياسية للمنطقة، وأنها مستعدة لإرساء الأمن والاستقرار بمنطقة القوقاز». من جانبه استعرض «باشينيان» تقريرًا مفصلًا عن اشتباكات الأيام الماضية بين أرمينيا وأذربيجان.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • عصر يوم الأربعاء 10 أغسطس 2022، يجيب إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني، على اتصال هاتفي من نيكول باشينيان، رئيس وزراء أرمينيان وعن العلاقات الثنائية يقول:
  • العلاقات الثنائية تاريخية وعميقة. ونؤكد على ضرورة التخطيط لزيادة مستوى العلاقات الاقتصادية المستدامة بين طهران ويريفان.
  • وفي إشارة إلى الاشتباكات التي حدثت في الأيام الأخيرة بمنطقة القوقاز، يقول إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني:
  • التزام الموقعين على بيان وقف إطلاق النار الثلاثي بمحتواه، وتسوية القضايا العالقة بالحوار والطرق الدبلوماسية أفضل سبيل لإرساء الاستقرار والأمن في منطقة القوقاز.
  • في إشارة إلى التصريحات الاستراتيجية للمرشد الإيراني أثناء لقائه الأخير مع الرئيس روسيا والرئيس التركي، بشأن حساسية الجمهورية الإسلامية تجاه حدودها من منطقة القوقاز والتصدي لأي نوع من محاولات تغيرها، يقول إبراهيم رئيسي، الرئيس الإيراني:
  • إيران لن تقبل بأي تغيير في الجغرافيا السياسية للمنطقة، وهي مستعدة لتسخير كل إمكانياتها في سبيل إرساء السلم والاستقرار بمنطقة القوقاز وازدهارها.
  • من جانبه استعرض نيكول باشينيان، رئيس وزراء أرمينيا، خلال هذه المباحثات الهاتفية، تقريرًا تفصيلًا عن الاشتباكات الأخيرة بين أرمينيا وأذربيجان، وأعرب عن سعادته لتنمية العلاقات بين طهران ويريفان، مؤكدًا استعداد بلده تسهيل ترانزيت السلع بين البلدين، وزيادة التعاون في مجالات البنى التحتية لا سيما الطرق والطاقة.
.
حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، يقول في تغريدةٍ عبر موقع...
وكالة أنباء «ايرنا» الإيرانية، تعلن «استشهاد الرقيب أول فريد كرم بور جمعي،...
عباس موسوي، سفير إيران لدى أذربيجان، يتباحث مع إيلتشين أمير بايوف، المساعد...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي...
تانجو بيلجيتش، المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، يُدين بشدة تصريحات فولفجانج كوبيكي،...
الكرملين يعرب عن قلقه البالغ، اليوم الثلاثاء، إزاء المعلومات المتعلقة بانخفاض الضغط...
بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العُماني، يستقبل هانس غروندبيرغ، المبعوث الأممي...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «تكديس اليونان الأسلحة في «تراقيا...
أيمن بن عبدالرحمان، الوزير الأول الجزائري، يستقبل مكالمة هاتفية من إليزابيث بورن،...