«الغنوشي»: مستعد لترك رئاسة «النهضة» ضمن «تسوية»

  • 10 أغسطس 2022

ملخص الخبر
راشد الغنوشي، رئيس حركة «النهضة» (الإخوانية) التونسية، ورئيس البرلمان المنحل، يُعرب في مقابلةٍ مع وكالة «الأناضول» عن «استعداده للتخلي عن رئاسة الحركة في حال تقدّم أي طرف بتسوية للأزمة التونسية»، مشددًا على أن «الديمقراطية يصنعها التونسيون وليس الأمريكان ولا الفرنسيين ولا الإنجليز». وتابع «الغنوشي»: «مؤسسات دولية (يقصد صندوق النقد) تنتهك سيادتنا بوضع شروط على تونس ولا نُعدّ هذا تدخلًا، أما عندما ينتقدنا أحد لأننا زوّرنا الانتخابات وصادرنا الحريات نقول لا أحد يتدخل».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • راشد الغنوشي، رئيس حركة «النهضة» التونسية، يعرب عن استعداده للتخلي عن رئاسة الحركة في حال «تقدم أي طرف بتسوية للمشكل التونسي»، مشددًا على أن الديمقراطية يصنعها التونسيون وليس الأمريكان ولا الفرنسيين ولا الإنجليز. وقال «الغنوشي» في مقابلة مع الأناضول، الآتي:

  • مؤسسات دولية (يقصد صندوق النقد) تنتهك سيادتنا بوضع شروط على تونس ولا نعتبر هذا تدخلًا، أما عندما ينتقدنا أحد لأننا زوّرنا الانتخابات وصادرنا الحريات نقول لا أحد يتدخل.

  • مصلحة الغرب في انتشار الديمقراطية في المنطقة وأمريكا تدعم الديمقراطية، لكن نقول الديكتاتورية سيئة سواء دعمتها أمريكا أم لا.

  • المعارضة موحدة في أهدافها، هناك مجموعتان على الأقل تحملان نفس الأهداف وإن لم تتحركا في مسيرات واحدة، فالتلاقي هو مسألة زمن لأن الناس يجتمعون في الأفكار والأهداف ثم تلتحم صفوفهم.

  • رئاسة حركة «النهضة» أو أي رئاسة أخرى هي أمر هين أمام مصلحة تونس، ولو تقدم لنا أي طرف بتسوية للمشكل التونسي تتطلب هذه التضحية منا فهذا أمر يسير لكن لن نبادر بالتنازل عن موقعنا.

  • «سنقاوم وأغلبية الشعب في حالة مقاومة.. غير مطروح التأقلم مع الواقع الجديد مادام قائما على دستور يكرس السلطة الفردية.. مشكلتنا مع نمط من الحكم يركز السلطات كلها في يد واحدة».

  • نتحمل مسؤوليتنا في 10 سنوات بقدر مشاركتنا في الحكم وخلالها تمتع التونسيون بالحريات الكاملة لكن مستوى التنمية كان متواضعا..

  • الشعب مُصر على العودة للحرية والديمقراطية وليس العودة بالضرورة إلى 24 يوليو 2021.

.
صالح محمد العراقي، المعروف بـ«وزير القائد»، المقرب من مقتدى الصدر، زعيم التيار...
موقع «سويس إنفو» يفيد بـ«اقتحام ضابط شرطة سابق لحضانة أطفال في شمال...
وكالة «أسوشيتد برس» تنقل عن «المراكز الإفريقية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها»،...
«جي 42»، المجموعة المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبوظبي،...
هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية تذكر أن «مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي،...
رمزان النعيمي، وزير شؤون الإعلام البحريني، يلتقي محمد الملا، الرئيس التنفيذي لمؤسسة...
صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن إتمام طرح أول سنداته الخضراء الدولية، وذلك...
معالي صقر غباش، رئيس المجلس الوطني الاتحادي، يبحث خلال لقائه معالي صحيبة...
الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي، توقِّع مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني...
مصطفى شانتوب، رئيس البرلمان التركي، يلتقي أولينا كوندراتيوك، نائبة رئيس البرلمان الأوكراني،...