فنلندا وإستونيا تطالبان الاتحاد الأوروبي بحظر التأشيرات السياحية للروس

  • 10 أغسطس 2022

ملخص الخبر
كايا كالاس، رئيسة وزراء إستونيا، وسانا مارين، نظيرتها الفنلندية، تطالبان دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بالتوقف عن إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين الروس، ردًّا على «شنّ الكرملين لحربٍ مدمرةٍ في أوكرانيا». وكان بيكا هافيستو، وزير الخارجية الفنلندية، قد أكَّد في تصريحاتٍ لقناة «يورونيوز» أن «الحكومة ستتحرك للحدّ من عدد التأشيرات السياحية الصادرة للروس»، معربًا عن أمله في اتخاذ الاتحاد الأوروبي لموقفٍ مشترك بشأن هذه القضية والتوقف تمامًا عن منح تأشيراتٍ جديدة.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • كايا كالاس، رئيسة وزراء إستونيا، وسانا مارين، نظيرتها الفنلندية، تطالبان دول الاتحاد الأوروبي الأخرى بالتوقف عن إصدار تأشيرات سياحية للمواطنين الروس. وفي تفاصيل الخبر جاء ما يلي:
  • أكدت رئيسة الوزراء الفنلندية ونظيرتها الإستونية ضرورة عدم تمكن «المواطنين الروس من السفر إلى أوروبا لقضاء العطلة، في الوقت الذي يشن فيه الكرملين حربًا مدمرةً فيس أوكرانيا».
  • قالت «كالاس» إن «زيارة أوروبا امتياز وليست حقًا من حقوق الإنسان، وقد حان الوقت لإنهاء السياحة القادمة من روسيا».
  • من جانبها قالت «مارين»: «ليس من الصواب أن ينعم الروس بحياة طبيعية، والسفر في سياحةٍ إلى أوروبا، بينما تشن روسيا حربًا عدوانية وحشية في القارة».
  • كان بيكا هافيستو، وزير الخارجية الفنلندية، قد أكد في تصريحاتٍ لقناة «يورونيوز» إن الحكومة ستتحرك للحد من عدد التأشيرات السياحية الصادرة للروس، معربًا عن أمله في اتخاذ الاتحاد الأوروبي لموقفٍ مشترك بشأن هذه القضية والتوقف تمامًا عن منح تأشيراتٍ جديدة.
  • أفادت وسائل الإعلام الفنلندية، مؤخرًا، بوجود حركة تجارية نشطة تتعلق بتأجير السيارات بين سانت بطرسبرغ والمطارات في هلسنكي، و«لابينرانتا» جنوب شرق فنلندا، الموصلة بشكلٍ مباشر للعديد من الوجهات الأوروبية.
  • تصلح التأشيرات الصادرة عن فنلندا للسفر لمعظم الوجهات الأوروبية، المعروفة باسم «منطقة شنغن»، والتي تتكون من 26 دولة، 22 دولة تقع في الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا. وفي العادة، يتنقل الأشخاص والبضائع بحرية بين هذه الدول بدون عمليات تفتيش على الحدود.
  • لم تعد بعض دول الاتحاد الأوروبي تصدر تأشيرات دخول للروس، بما في ذلك لاتفيا، التي اتخذت هذا الخطوة هذا الشهر على خلفية الحرب الأوكرانية.
  • من المرجح أن تكون قضية تأشيرات دخول الروس على جدول أعمال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في جمهورية التشيك نهاية الشهر الجاري.

إضافات

  • لا يزال بإمكان الروس السفر برًا إلى كل من فنلندا وإستونيا، ويبدو أنهم يقومون برحلاتٍ جوية إلى وجهاتٍ أوروبية أخرى.
.
دائرة استخبارات فيلق «أنصار المهدي» التابع للحرس الثوري في محافظة زنجان الإيرانية،...
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده أصبحت وجهة العالم...
محمد إسلامي، مساعد الرئيس الإيراني، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، يبحث على...
هيئة البث الإسرائيلية، تفيد بأن «إسرائيل ستشرع في اختبار منظومة تشغيل منصة...
رشاد محمد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، يستقبل الأمير خالد بن...
فؤاد حسين، وزير الخارجية العراقي، يُصرّح خلال مشاركته في ملتقى الرافدين المنعقد...
عبداللطيف الزياني، وزير الخارجية البحريني، يعرب خلال اتصالٍ هاتفيّ مع يائير لابيد،...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده وجّهت التحذيرات اللازمة إلى...
محمد بن أحمد البواردي، وزير دولة لشؤون الدفاع، يستقبل ايتيين بيرشتولد، سفير...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...