بنوك الدولة تضخ 20.6 مليار درهم قروضًا شخصية جديدة

  • 9 أغسطس 2022

ملخص الخبر
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة قروضًا وتسهيلات للأفراد بقيمة 20.64 مليار درهم خلال شهر مايو 2022 مسجلة نموًا بنسبة 5.8 في المئة، ما يُعدّ أحد أعلى مُعدّلات الزيادة في تمويل الأفراد في السوق المحلية على أساس شهري، منذ سنوات، الأمر الذي يعكس مرحلة الانتعاش الاقتصادي. وأظهرت البيانات أن «رصيد الائتمان المحلي الإجمالي الممنوح لقطاع التجزئة لدى البنوك بالدولة ارتفع إلى 375.94 مليار درهم بنهاية شهر مايو الماضي مقارنة مع 355.3 مليار درهم في نهاية شهر إبريل 2022».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • البنوك العاملة بدولة الإمارات تضخ قروضًا وتسهيلات للأفراد بقيمة 20.64 مليار درهم خلال شهر مايو 2022 مسجلة نموًا بنسبة 5.8 في المئة. وأضاف الخبر:
  • قطاع التجزئة يمثل الخدمات المصرفية للأفراد التي تشمل القروض الشخصية والرهون العقارية وبطاقات الخصم وبطاقات الائتمان والخدمات المصرفية المقدمة للأفراد عامة.
  • أما القروض والتسهيلات المصرفية الممنوحة للشركات العاملة بالدولة فزادت 18.9 مليار درهم بنمو 2.4 في المئة خلال الشهر نفسه، لتبلغ 801.3 مليار درهم بنهاية مايو 2022 مقارنة مع 782.4 مليار درهم بنهاية شهر أبريل الذي سبقه.
  • أشارت البيانات إلى أن البنوك بدأت تتوسع بشكل كبير في عمليات الإقراض والتمويل لكافة عملائها من الشركات والأفراد. وتخلت عن الكثير من المعايير والشروط المتشددة.
  • إظهار المرونة في تقديم التمويل المطلوب، ما يعتبر مؤشرًا مهما على توقعات البنوك بتحقيق الاقتصاد الوطني مستويات نمو عالية، وتقديراتها بأن المخاطر قد انحسرت أو انخفضت، وهو ما ينعكس إيجابًا على تقييم العملاء الائتماني نتيجة تحسن ملاءتهم المالية وقدرتهم على الوفاء بالتزاماتهم وتسديدها.
  • ارتفاع تكلفة الودائع المصرفية، وارتفاع أسعار الفائدة الأساس، على المصادر الأساسية للسيولة، يدفع البنوك للتوسع في الإقراض لتقليص التكلفة التي تتحملها من جهة والاستفادة من فرص الارتفاع في أسعار الفائدة المتوقعة خلال المرحلة المقبلة من جهة أخرى.
.
هانس غروندبيرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، يدعو في...
قناة العربية تفيد بأن نبيه بري، رئيس مجلس النواب ​اللبناني، دعا إلى...
الإمارات تحتفظ للعام الرابع على التوالي بتصنيفها كأفضل الدول في التحول الاقتصادي...
سفارة تركيا لدى قطر تُعلن، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى العُماني، تلتقي وفدًا من صندوق النقد الدولي،...
أحمد الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، يؤكِّد في كلمة أمام الدورة...
الملك سلمان بن عبدالعزيز، خادم الحرمين الشريفين، يُصدر أمرًا ملكيًّا يقضي بأن...
فعاليات النسخة الأولى من منتدى «التحولات الاستراتيجية والتأثير المستقبلي لدول الخليج 2022»...
عبدالفتاح السيسي، الرئيس المصري، يقول إنه سيتم الانتهاء من إزالة المعوقات القائمة...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...