«إرم نيوز»: بوادر تحالف بين المنفي والدبيبة ضد باشاغا في ليبيا

  • 9 أغسطس 2022

ملخص الخبر
مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وعبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ضد فتحي باشاغا، رئيس الحكومة المنبثقة عن البرلمان. حيث أكدت المصادر أن «المنفي متخوف من الخطوات التي ستأتي بعد تمكين باشاغا من السلطة»، مُرجّحين أن «يسعى البرلمان الليبي أيضًا إلى تغيير المجلس الرئاسي، نظرًا لنهاية خريطة الطريق».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • مصادر مطلعة في ليبيا، تكشف لموقع «إرم نيوز»، عن بوادر تحالف بين محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي الليبي، وعبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، ضد فتحي باشاغا، رئيس الحكومة المنبثقة عن البرلمان. وقالت المصادر لـ «إرم نيوز»:

  • «المنفي»، متخوف من الخطوات التي ستأتي بعد تمكين «باشاغا» من السلطة، مرجحين أن يسعى البرلمان الليبي أيضًا إلى تغيير المجلس الرئاسي، نظرًا لنهاية خريطة الطريق.

  • جمال الفلاح، رئيس المنظمة الليبية للتنمية السياسية، قال إن «المنفي» يعلم أن هناك خطرًا حتى عليه هو اذا تم تغيير حكومة الوحدة الوطنية.

  • أضاف «الفلاح»، إن عقيلة صالح، رئيس البرلمان الليبي، يسعى لتغيير المجلس الرئاسي وأن يكون هو رئيس المجلس المقبل وهذا يعلمه «المنفي»، يعلم أن تمكين «باشاغا» سيعني إقصاءه.

  • شدد «الفلاح»، على أن «المنفي» يستعمل في صفته كقائد أعلى للقوات المسلحة للدعم الوحدات المناوئة للجويلي، لمنع دخول «باشاغا»، وهناك تسريبات بأن عبد الله اللافي، له تصور آخر من خلال أن يكون رئيس الحكومة القادمة، وأن يكون صالح رئيسًا للمجلس الرئاسي ويبدو أن «المنفي» استشعر الخطر.

  • فتحي البعجة رئيس المكتب السياسي لحزب «تيار ليبيا للجميع»، قال إن «المنفي» كان في قائمة «الدبيبة» باعتباره رئيسًا للدولة بشكل مؤقت ووضع لأسباب تتعلق بتكتيك جهوي، وكان مصطفا مع الإسلام السياسي لذلك لا أستغرب أنه اصطف مع «الدبيبة».

  • أوضح «البعجة»، أن «الدبيبة» يحاول خلط الأوراق والقيام بتحالفات وقتية للبقاء في السلطة.

  • اعتبر كامل المرعاش، المحلل السياسي، أن المجلس الرئاسي ليس له موقف سياسي موحد، يجمع رؤوسه الثلاث إلا المصالح الذاتية المباشرة التي يحصل عليها كل عضو فيه، وهذا ما يحصلون عليه وبسخاء من «الدبيبة».

  • بين «المرعاش»، أن «المنفي»، كشف أنه يدافع عن المجموعة الليبية المقاتلة، والتي تحاول أن تظهر وجهها الناعم دون تغير حقيقي في جوهرها الدموي.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...