«رويترز»: مدريد تصرّ على تنفيذ خطة توفير الطاقة برغم المعارضة

  • 9 أغسطس 2022

ملخص الخبر
وكالة «رويترز» تفيد بتأكيد الحكومة الإسبانية أن «خطط توفير الطاقة التي اعتمدت الأسبوع الماضي لن يتم تأجيلها وستكون إلزامية برغم مطالبات المعارضة وحكام الأقاليم الإسبانية بتغييرها أو إلغائها في ظلّ مخاوف من إلحاقها الضرر بقطاع السياحة». وقالت تيريزا ريبيرا، وزيرة الطاقة الإسبانية، في مؤتمرٍ صحفيّ إن «الخطة التي ستدخل حيز التنفيذ الكامل غدًا، ستعمل على توفير من 4 إلى 5 في المئة من استخدام الطاقة في إسبانيا».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • الحكومة الإسبانية تؤكِّد أن خطط توفير الطاقة التي تم اعتمادها الأسبوع الماضي، لن يتم تأجيلها وستكون إلزامية برغم مطالبات المعارضة وحكام الأقاليم الإسبانية بتغييرها أو إلغائها في ظلّ مخاوف من إلحاقها الضرر بقطاع السياحة. وفيما يأتي التفاصيل:
  • قالت تيريزا ريبيرا، وزيرة الطاقة الإسبانية، في مؤتمرٍ صحفي، إن الخطة، التي ستدخل حيز التنفيذ الكامل غدًا وسيتعين بموجبها على الفنادق والمطاعم والمتاجر تخفيض التكييف الهوائي، فضلًا عن فرض قيودٍ على استخدام الإنارة، ستعمل على توفير من 4 إلى 5 في المئة من استخدام الطاقة في إسبانيا.
  • أوضحت «ريبيرا» أنه بوسع الأقاليم التقدم باقتراحاتٍ «جديدة وملموسة» لإجراء تعديلاتٍ على الخطة قبل 31 أغسطس الحالي، إلا أنه لن يكون هناك تراجع عن تنفيذ الخطة.
  • تابعت «ريبيرا» قولها، بعد اجتماعٍ افتراضي مع وزراء الطاقة في 17 إقليمًا إسبانيًّا: «لقد دخل المرسوم الملكي حيز التنفيذ بالفعل ولن يكون بوسعنا تأجيله».
  • تقول المناطق التي يسيطر عليها «حزب الشعب» اليميني المعارض، مثل مدريد، إن الخطة مثلت عبئًا ثقيلًا للغاية على اقتصاداتها.
  • ستكون السلطات الإقليمية في إسبانيا، التي تتمتع بدرجة عالية من اللامركزية، مسؤولة عن إنفاذ الخطة، ما يزيد من مخاطر قد تؤدي إلى إخراج الخطة عن مسارها.
  • طلب «حزب الشعب» رسميًّا بالأمس من الحكومة سحب المرسوم الملكي الذي تمت الموافقة عليه الأسبوع الماضي.
  • قال ميغيل تيلادو، المتحدث باسم «حزب الشعب»، بالأمس «تم إعداد هذا المرسوم من دون قياس أثره الاقتصادي على التجارة أو السياحة أو الثقافة».
  • من جانبه، ناشد بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الإسباني، «حزب الشعب» إظهار «الوحدة والمسؤولية والتضامن» من خلال دعم الخطة.

إضافات

  • سيكون بوسع دولٍ، على غرار إسبانيا، ممن لديها قدرة محدودة على تصدير الغاز إلى دول الجوار في الكتلة الأوروبية، طلب تخفيض النسبة المستهدفة لما يقارب 7 في المئة.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...