«الرئاسي اليمني» يُشدِّد على استقلالية السلطة القضائية

  • 8 أغسطس 2022

ملخص الخبر
صحيفة «الشرق الأوسط» تنقل عن رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في اليمن، تأكيده «أهمية استقلالية السلطة القضائية غداة صدور تغييرات في مختلف الأجهزة القضائية»، داعيًّا إلى «تحقيق العدالة وسيادة القانون وعدم تعطيل مصالح الناس». وشدَّد «العليمي»، خلال اجتماع عُقدَ في عدن، على «ضرورة الإسراع بتفعيل هيئة التفتيش القضائي، ودوائر المحكمة العليا، واعتماد آليات عمل مزمنة وأكثر فعالية»، مشيدًا بـ«الدور الأصيل للسلطة القضائية في المراجعات الدستورية».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • خلال اجتماع عُقِد في عدن مع أعضاء السلطة القضائية، رشاد العليمي، رئيس مجلس القياد الرئاسي في اليمن، يشدِّد على أهمية استقلالية السلطة القضائية غداة صدور تغييرات في مختلف الأجهزة القضائية. وجرى خلال الاجتماع ما يأتي:

  • الدعوة إلى تحقيق العدالة وسيادة القانون وعدم تعطيل مصالح الناس.
  • تأكيد حرص «المجلس القيادي» على تعزيز استقلالية القضاء، وتعظيم دوره في تحقيق العدالة وسيادة القانون، والذود عن النظام الدستوري والهوية الوطنية.
  • هنأ «العليمي» نساء اليمن بوجود امرأة في أعلى هرم السلطة القضائية للمرة الأولى في تاريخ البلاد، في إشارةٍ إلى تعيين القاضية صباح العلواني، في عضوية المجلس الأعلى للقضاء.
  • قال «العليمي»: «استقلال القضاء هو السياج الحصين لسيادة القانون، وأحد الضمانات الهامة للشرعية الدستورية، وتعزيز هيبة الدولة، ومكافحة الفساد، وردع أي محاولة لإساءة استخدام السلطة».

  • الإشادة بدور رجال العدالة المخلصين في درء الفتن، ورفع المظالم، وتعزيز ثقة الشعب بمؤسساته الدستورية، والتفافه حول مشروع استعادة الدولة.

  • لفت «العليمي» النظر إلى أهمية مراعاة الظروف الاستثنائية التي تعيشها بلاده، وعدم تعطيل مصالح الناس، والبت العاجل في قضايا المواطنين، المدنية، والجنائية، ومصالحهم التجارية، وكل ما من شأنه التخفيف من وطأة الحرب التي أشعلتها «القوى الإمامية الانقلابية المدعومة من النظام الإيراني».
  • أكد «العليمي» ضرورة الإسراع بتفعيل هيئة التفتيش القضائي، ودوائر المحكمة العليا، واعتماد آليات عمل مزمنة وأكثر فاعلية، مشيدًا بالدور الأصيل للسلطة القضائية في المراجعات الدستورية.
  • أشار «العليمي» إلى «التزام المجلس بالاستجابة مستقبلًا لطلب إعادة النظر في القرارات التي ينطبق عليها عدم الدستورية بموجب أحكام باتة ونهائية»، معربًا عن ثقته وأعضاء المجلس بالقضاة في تقدير حقيقة الوضع، ومراعاة الظروف الاستثنائية.
  • وجَّه «العليمي» الجهات المعنية في الحكومة، بتسهيل العقبات التي تعترض عمل السلطة القضائية، بما في ذلك توفير الحماية الأمنية والموازنات التشغيلية الضرورية.
  • كما وجَّه بتكريم أسر القتلى والجرحى من أعضاء السلطة القضائية وتوفير الرعاية، والتسويات الوظيفية المعتمدة بموجب اللوائح والقوانين النافذة.

إضافات

.
أمرٌ أميريٌ كويتيٌ يُصدر بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد...
بشر الخصاونة، رئيس الوزراء الأردني، ونظيره العراقي مصطفى الكاظمي، يضعان حجر الأساس...
صحيفة «يديعوت أحرونوت» تقول بشأن الاتفاق المتبلور مع لبنان حول ترسيم الحدود...
المهندس حسين عرنوس، رئيس مجلس الوزراء السوري، يبحث مع رستم قاسمي، وزير...
الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، وميلوش زيمان، رئيس التشيك،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...
موقع معلومات القطاع الحكومي البريطاني ينقل عن مكتب رئاسة الوزراء البريطانية أن...
العميد حسين أشتري، قائد الأمن الداخلي الإيراني، يؤكِّد أن «التحقيقات أثبتت عدم...
إدارة إسلام آباد تبدأ استعداداتها للتعامل مع «مسيرة طويلة» محتملة، دعا إليها...
الجيش الكوري الجنوبي يقول إن «كوريا الشمالية أطلقت صاروخيْن باليستيين قصيري المدى...