1.56 مليار درهم صافي أرباح «أدنوك للتوزيع» خلال النصف الأول من عام 2022

  • 8 أغسطس 2022

ملخص الخبر
«أدنوك للتوزيع» تُعلن تحقيقها نتائج قوية عن النصف الأول من العام الحالي؛ حيث بلغت الأرباح قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء 1.99 مليار درهم، في حين سجّلت الشركة صافي ربح بقيمة 1.56 مليار درهم. وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي للشركة، معلّقًا على النتائج: «حافظنا خلال النصف الأول من عام 2022 على أداء مالي وتشغيلي قوي لتعزيز خدماتنا المقدَّمة لعملائنا، ولدعم الاستثمارات المعززة للنمو وتحقيق عائدات مجزية للمساهمين».
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • وكالة أنباء الإمارات «وام» تفيد بإعلان «أدنوك للتوزيع» تحقيقها نتائج قوية عن النصف الأول من العام الحالي؛ حيث بلغت الأرباح 1.99 مليار درهم، قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بينما سجّلت الشركة صافي ربح بقيمة 1.56 مليار درهم. وأضافت الوكالة:
  • شهدت «أدنوك للتوزيع»، خلال النصف الأول من العام الحالي، نموًا في إجمالي حجم مبيعات الوقود على أساس سنوي بلغ 9 في المئة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.
  • سجّلت الشركة نموًا مطردًا في حجم مبيعات وقود الشركات بنسبة 27 في المئة على أساس سنوي، مدفوعًا بالنمو الاقتصادي الذي تشهده الدولة وتأكيد اتفاقات البيع الجديدة لوقود الشركات التي وقَّعت العام الماضي.

  • ارتفع إجمالي ربح أعمال تجزئة غير الوقود بنسبة 10 في المئة في النصف الأول من العام الحالي مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعًا بالحملات الترويجية التي تركِّز على العملاء وازدياد المعاملات في محطات الخدمة، وزيادة مبيعات الأطعمة والمشروبات.

  • سرّعت «أدنوك للتوزيع» وتيرة تنفيذ استراتيجيتها للنمو خلال النصف الأول من العام الحالي بافتتاح 12 محطة خدمة جديدة في دولة الإمارات، أربع منها في دبي، ليصل بذلك عدد محطاتها داخل الدولة إلى 472 محطة خدمة، منها 35 محطة في دبي.

  • افتتحت الشركة 26 محطة خدمة جديدة في السعودية خلال النصف الأول من عام 2022، ليصل إجمالي عدد محطاتها في المملكة إلى 66 محطة خدمة.

  • يبلغ العدد الكلي لمحطات الشركة 538، وتمضي قدمًا في تحقيق هدفها الرامي إلى افتتاح 60-80 موقعًا جديدًا العام الحالي.

  • سجّلت «أدنوك للتوزيع» تقدمًا في برنامجها لتجديد متاجر التجزئة، حيث جُدّدت 5 متاجر واحة أدنوك خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، ما ساهم في زيادة سنوية في إجمالي أرباح قطاع مبيعات التجزئة لغير الوقود.

  • ارتفع خلال النصف الأول من عام 2022 عدد الدول التي تُصدِّر إليها «أدنوك» زيوت التشحيم «فويجر» إلى 21 سوقًا عالمية. وقامت الشركة بإطلاق سلسلة زيوت «فويجر» الخضراء، وهي زيوت تشحيم بديلة مخصصة لمحركات البنزين والديزل والمصنّعة باستخدام زيوت أساسية نباتية المصدر بنسبة 100 في المئة.

  • عزَّزت «الشركة» توسُّعها على الصعيد العالمي بدخولها في شراكة مع شركة «توتال إنرجيز» الفرنسية، حيث أعلنت عن أكبر صفقة استثمارية في تاريخها للاستحواذ على حصة 50 في المئة من محفظة أعمال شركة «توتال إنرجيز للتسويق مصر»، إحدى أكبر أربع شركات توزيع الوقود في مصر.

  • تُقدَّر قيمة الصفقة بنحو 683 مليون درهم، مع ربح إضافي يصل إلى 63.5 مليون درهم في حال تم استيفاء شروط معينة. وتأتي عملية الاستحواذ هذه في إطار رؤية الشركة لجعل «أدنوك للتوزيع» شركة رائدة إقليميًّا في قطاع توزيع الوقود.

  • يُتوقَّع إتمام الاستحواذ خلال الربع الأول من العام المقبل؛ إذ يخضع الاتفاق لاستيفاء شروط معينة، بما في ذلك موافقات الجهات التنظيمية المختصة.

  • وقال المهندس بدر سعيد اللمكي، الرئيس التنفيذي للشركة معلّقًا على نتائجها: «سيُمثِّل دخولنا السوق المصري علامة بارزة في مسيرة شركتنا، حيث سيساعد في خلق مصادر عائدات جديدة بتنويع محفظة أعمال الشركة، ما يُعزِّز أداءنا المالي بشكل كبير».

  • شهِد برنامج ولاء العملاء «مكافآت أدنوك»، الذي أُطلِق لأول مرة في عام 2019، نموًا كبيرًا في النصف الأول من العام الحالي، حيث تم استبدال أكثر من مليار نقطة مكافآت في شهر واحد فقط.

  • تنص سياسة الشركة لتوزيع الأرباح للعام الحالي على توزيع حد أدنى يبلغ 2.57 مليار درهم، أي بما يقدّم عائد ربح سنوي بنسبة 4.8 في المئة، بناءً على سعر السهم البالغ 4.32 فلس، كما في 5 أغسطس 2022.

  • تتوقع الشركة توزيع الأرباح النقدية للنصف الأول من العام الحالي، وبما لا يقل عن 1.285 مليار درهم، في شهر أكتوبر المقبل، عن سعر سهم قيمته 10.285 فلس، على أن يتم توزيع أرباح النصف الثاني من العام الحالي في شهر إبريل المقبل، وبالسعر نفسه للسهم الواحد، وفقًا لتقدير مجلس إدارة الشركة وموافقة المساهمين.

  • تنص سياسة «توزيع الأرباح» على توزيعات أرباح بنسبة لا تقل عن 75 في المئة من الأرباح القابلة للتوزيع، للأعوام اللاحقة.

  • تعكس هذه السياسة الوضع المالي القوي، الذي تتمتع به الشركة والثقة بقدرتها على تحقيق تدفقات مالية قوية مستقبلًا، ما سيدعم فرص النمو والحفاظ على تحقيق عائدات مجزية للمساهمين.
.
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن تركيا لن توافق على...
إسماعيل خطيب، وزير الاستخبارات الإيراني، يبعث رسالة يهنئ فيها بمناسبة أسبوع الدفاع...
قناة «آي 24 نيوز» الإسرائيلية تقول إن إسرائيل ستروّج لعشر شركات رائدة...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «بلاده أصرَّت على تنفيذ مبادرة...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارض)، يفيد بارتفاع مُعدل...
القناة الثانية عشرة الإسرائيلية «ماكو»، تنشر نتائج استطلاع للرأي، أعدّه معهد «مدجام»...
وكالة «رويترز» تنقل عن كيبروم غيبريسيلاسي، المسؤول في مستشفى «أيدر» في «ميكيلي»...
وكالة أمن الملاحة الجوية في إفريقيا ومدغشقر «آسكنا» تقول في بيان إن...
موقع «بي بي سي تُرك» يُفيد بأن الإدارة العسكرية في غينيا تضغط...
ديميقي ميكونين، نائب رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية، يلتقي (سمو) الشيخ عبدالله...