النزاع التجاري بين جنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي يهدِّد صادراتها من الموالح

  • 7 أغسطس 2022

ملخص الخبر
أطنان من البرتقال تتعفَّن في حاويات مغلقة في موانئ أوروبية. وذلك في ظلِّ استمرار النزاع التجاري بين جنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي حول قواعد الاستيراد. ويُعرَض هذا النزاع التجاري حاليًّا أمام منظمة التجارة العالمية، حسب ما ذكرت قناة «تي آر تي وورلد» التركية الصادرة باللغة الفرنسية.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • جنوب إفريقيا تقدم شكوى إلى منظمة التجارة العالمية للتنديد بقواعد الاستيراد الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي في أوائل يوليو، والتي أدت إلى تعليق مئات الحاويات المليئة بالفاكهة ومنعها من الوصول إلى أوروبا. وتشكل القواعد الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضغطًا على المزارعين والمنتجين في جنوب إفريقيا. حسبما ذكرت قناة «تي آر تي» التركية الصادرة باللغة الفرنسية.
  • قدمت جنوب إفريقيا، ثاني أكبر مصدر للموالح في العالم بعد إسبانيا، شكوى إلى منظمة التجارة العالمية الشهر الماضي عندما أعلن الاتحاد الأوروبي تطبيق معايير زراعية جديدة يقول المزارعون في جنوب إفريقيا إنها تهددهم.
  • دخلت الإجراءات التي فرضها الاتحاد الأوروبي في مجال الزراعة حيز التنفيذ في يوليو 2022 عندما كانت السفن التي تحمل مئات الحاويات المليئة بالفاكهة من جنوب إفريقيا متجهة إلى أوروبا في البحر بالفعل، مما أدى إلى منعها عند الوصول إلى الاتحاد.
  • وصف جاستن تشادويك، الرئيس التنفيذي لشركة «سي جي إيه» تعليق صادرات البرتقال الجنوب إفريقي إلى أوروبا بأنه «كارثة كاملة ومطلقة. فالأطعمة ذات الجودة العالية، والتي لا تشكل أي خطر في طريقها إلى التعفن … إنها بالفعل كارثة».
  • تهدف قواعد الاتحاد الأوروبي إلى معالجة الانتشار المحتمل لعثة «الترميز»، وهي آفة إفريقية تنمو على البرتقال والجريب فروت.
  • يطالب الاتحاد الأوروبي بتعريض البرتقال الجنوب إفريقي المخصص للتصدير إلى الاتحاد للبرودة الشديدة لمدة 25 يومًا، وهو ما يقول المزارعون في جنوب إفريقيا إنه ليس ضروريًا، حيث تمتلك الدولة بالفعل وسائل لمنع إصابة البرتقال بعثة «الترميز» .
  • جادلت جنوب إفريقيا في شكواها إلى منظمة التجارة العالمية بأن متطلبات الاتحاد الأوروبي «لا تستند إلى العلم، وأنها تمييزية ومفرطة». كما تضع ضغطًا إضافيًا على القطاع الزراعي في إفريقيا الذي تم إثبات كفاءته بالفعل.
  • ذكر هانيس دي وال، الذي يدير مزرعة «صنداي ريفر» للموالح في جنوب إفريقيا أن تدابير الاتحاد الأوروبي «ستزيد التكاليف. وهو ما لا يستطيع أي منتج في العالم تحمله في الوقت الحالي».
  • تعد أوروبا أكبر سوق لموالح جنوب إفريقيا، وتبلغ قيمة صادرات جنوب إفريقيا من الحمضيات للاتحاد الأوروبي ما يقرب من ملياري يورو وتمثل 37٪ من إجمالي صادراتها.
  • النزاع التجاري بين جنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي في أيدي منظمة التجارة العالمية الآن. ولدى الأطراف 60 يومًا للتفاوض على حل. إذا تعذر ذلك، يجوز للمشتكي طلب تحكيم هيئة التحكيم.
.
موقع الإذاعة العامة الوطنية الهندية يقول إن ناريندرا مودي، رئيس الوزراء الهندي،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يُعلن خلال اجتماع مع ألكسندر لوكاشينكو، نظيره البيلاروسي،...
وكالة «رويترز»، تفيد بأن محمد سعيد عبد الكاني، أحد قادة ميليشيات «سيليكا»...
صحيفة «ديلي جانج» الباكستانية تقول إن «محكمة روالبندي وجّهت اتهامات لشودري تانوير،...
وكالة «رويترز» تنقل عن كلاوس وولرابي، رئيس معهد «إيفو» للدراسات الاستقصائية الألماني،...
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يعفي فلاديمير تشيغوف من مهامه كممثل دائم لروسيا...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يقول في مقابلةٍ مع شبكة «سي بي...
بيلاوال بوتو زرداري، وزير الخارجية الباكستانية، يقول إن «لقاء شهباز شريف، رئيس...
فائق أوزتراك، المتحدث باسم حزب «الشعب الجمهوري» التركي (المُعارِض)، يقول إن «نصيب...
وليام روتو، الرئيس الكيني، يقول في حوار لشبكة «بي بي سي» إن...