«بوتين» يحظر تخارج شركات النفط والبنوك من روسيا حتى نهاية العام

  • 6 أغسطس 2022

ملخص الخبر
فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يصدر مرسومًا يمنع البنوك الأجنبية وشركات الطاقة من التخارج من أعمالها في البلاد. ووفقًا للمرسوم فلن يُسمح لشركة «إكسون»، وغيرها من المساهمين الأجانب في حقل «سخالين-1» النفطي، بالتصرف في ممتلكاتهم حتى نهاية العام، وذلك ضِمن إجراءاتٍ «لحماية المصالح الوطنية». وكانت «إكسون» قد أعلنت منذ أيام إجراءَها محادثاتٍ لنقل حصتها في «سخالين-1» البالغة 30 في المئة إلى كيانٍ لم تكشف عنه.
تفاصيل الخبر

اقتصادي

  • فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، يحكم سيطرته على قطاعين رئيسيين من الاقتصاد الروسي بإصداره لمرسومٍ يمنع بعض البنوك الأجنبية وشركات الطاقة، بما في ذلك شركة «إكسون موبيل»، من التخارج من أعمالها في البلاد. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • وفقًا للمرسوم الذي نُشر على قاعدة البيانات القانونية الروسية، لن يُسمح لشركة «إكسون»، وغيرها من المساهمين الأجانب في حقل «سخالين-1» النفطي، بالتصرف في ممتلكاتهم حتى نهاية العام، كجزءٍ من إجراءاتٍ «لحماية المصالح الوطنية».
  • يأتي المرسوم بعد أيامٍ من إعلان «إكسون» إجرائها لمحادثاتٍ لنقل حصتها البالغة 30% في «سخالين-1» إلى كيانٍ لم تكشف عنه.
  • يأمر المرسوم الحكومة أيضًا بإعداد قائمة بشركات الطاقة الأخرى والبنوك التي لديها مساهمين أجانب، والتي قد تخضع لنفس القيود.
  • قالت بعض البنوك إنها تقيّم خيار مغادرة البلاد بسبب الغزو، وهدد المسؤولون الروس بعرقلة مثل هذه التحركات، مشيرين إلى أن بنوك البلاد لا تُعامل بشكل عادل في الخارج. ولا تزال العديد من وحدات البنوك الأجنبية متواجدة في روسيا، بما في ذلك «يوني كريديت» و«رايفايزن بنك»، و«سيتي غروب».
  • يفرض المرسوم نفس القيود على مشروع «خارياجا» النفطي الأصغر، ومجموعة من الأصول الروسية الأخرى التي تملكها أو تشارك في ملكيتها شركاتٍ مما يسمى «الدول غير الصديقة»، والتي تشمل الولايات المتحدة واليابان ومعظم الدول الأوروبية.

إضافات

  • أنتج المشروع حوالي 227000 برميل يوميًا العام الماضي، باستخدام اثنين من كاسحات الجليد للحفاظ على الصادرات حتى عند تجمد مياه البحر في الشتاء.
  • قالت شركة «روسنفت» الروسية، في وقتٍ سابق هذا الأسبوع، إن إنتاج النفط توقف عمليًا منذ 15 مايو الماضي في «سخالين-1» بسبب قرار «إكسون» الانسحاب من المشروع، كما أنه لم تخرج صادرات خام من محطة «دي كاستري» التي تخدم «سخالين-1»، منذ بداية يونيو الأول، وفقاً لبيانات تتبّع الناقلات التي رصدتها «بلومبرغ».
شارك
يوسف العيسوي، رئيس الديوان الملكي الأردني، يلتقي أبناء لواء الرمثا، بدعوة من...
شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تعلن ترسية عقد بقيمة 4.3 مليارات درهم...
جريدة «لا ليبر» البلجيكية تفيد بإعلان إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، اليوم الخميس...
صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس...
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تقول في رسالةٍ إلى زملائها من...
القيادة الحاكمة في سيراليون تفرض حظرًا للتجوُّل على مستوى البلاد، في محاولة...
محمد حمدان دقلو «حميدتي»، نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، يؤكِّد أن...
الفريق الركن عبدالله بن حسن النعيمي، وزير شؤون الدفاع البحريني، يستقبل إيريك...
الأمم المتحدة، تقول إن القيود التي تفرضها جماعة الحوثي على العاملين في...
عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، المستشار في الديوان الملكي المشرف العام على مركز...