واشنطن: إفريقيا الأكثر تضررًا من الحرب الأوكرانية

  • 6 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، تؤكد أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيتسبب في معاناة 40 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وستكون الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى هي الأكثر تضررًا. وذكرت «جرينفيلد» أن الولايات المتحدة تخطط لتقديم مبلغ 150 مليون دولار كمساعدات إنمائية إنسانية جديدة لإفريقيا، وأن الحزمة الجديدة في انتظار موافقة «الكونغرس» عليها.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، تؤكد أن الغزو الروسي لأوكرانيا سيتسبب في معاناة 40 مليون شخص من انعدام الأمن الغذائي، وستكون الدول الإفريقية جنوب الصحراء الكبرى هي الأكثر تضررًا. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • ضمنت الولايات المتحدة خلال قمة «مجموعة السبع» توفير 4.5 مليار دولار للأمن الغذائي، وساهمت منها بمبلغ 2.76 مليار دولار.
  • أوضحت «جرينفيلد» أن الولايات المتحدة تخطط لتقديم مبلغ 150 مليون دولار كمساعدات إنمائية إنسانية جديدة لإفريقيا، وأن الحزمة الجديدة في انتظار موافقة الكونغرس عليها.
  • تجنبت الحكومات الإفريقية إلى حدٍ كبير الانحياز إلى جانبٍ معين في الصراع الأوروبي، كما رفضت الانضمام إلى الإدانات والعقوبات الغربية.
  • قالت «جرينفيلد» إن الأفارقة «غير راغبين في الضغط عليهم لاختيار جانبٍ دون الآخر» في تكرارٍ للحرب الباردة، غير أنها أشارت من جهةٍ أخرى إلى «حاجتهم لمعرفة الحقائق».
  • أوضحت السفيرة الأمريكية إنه في حين أن الطاقة وتغير المناخ والوباء والصراع هي الأسباب الجذرية لقضايا إمدادات الغذاء العالمية، إلا أن استخدام الجوع عن عمد كسلاح حرب يعد من «أكثر الأساليب خبثًا».
  • اتهمت «جرينفيلد» روسيا «بالاستيلاء بشكلٍ منهجي على بعض الأراضي الزراعية الأكثر إنتاجية في أوكرانيا، وإفساد الحقول بالألغام والقنابل».
  • قالت السفيرة الأمريكية: «بغض النظر عن ماهية شعورك تجاه روسيا، لدينا جميعًا مصلحة مشتركة قوية في التخفيف من تأثير الحرب الأوكرانية على الأمن الغذائي».
  • استخدم إيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، خلال زيارته الكاميرون الأسبوع الماضي، خطابًا مماثلًا عندما وصف أزمة الغذاء العالمية بأنها إحدى «أسلحة الحرب» الروسية.
  • تنفي موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء، ملقيةً باللوم في تباطؤ صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة على العقوبات الغربية.
  • دحضت «جرينفيلد» الادعاء الروسي عندما أشارت إلى اتخاذ روسيا لخطواتٍ متعمدة لتعطيل سلاسل الإمدادات الغذائية العالمية.
شارك
مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، يقول إن «بلاده قرَّرت تعيين سفير...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
اللواء محمد باقري، رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الإيرانية، يصف...
صحيفة «الوحدة» التشادية تفيد باستعداد «أم جرس»، عاصمة منطقة إنـِّدي الشرقية في...
وكالة «رويترز» تفيد بإجراء «ويليام روتو»، رئيس كينيا المنتخب، اجتماعًا اليوم الأربعاء...
فولوديمير زيلينسكي، الرئيس الأوكراني، وهاكيندي هيشيليما، نظيره الزامبي، يتباحثان عبر الهاتف مساء...
وكالة «شينخوا» الصينية تفيد بأن «ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم أنطونيو غوتيريش، الأمين...
محمد العروسي، مستشار وزير المياه والطاقة وعضو البرلمان الإثيوبي، يرى أن «محاولة...
وكالة «أسوشيتد برس» تفيد بتحذير «مونيكا موتسفانجو، وزيرة الإعلام في زيمبابوي، من...
تاندي موديسي، وزيرة الدفاع وشؤون المحاربين القدامى في جنوب إفريقيا، تؤكِّد في...