الاتحاد الإفريقي و«الكوميسا» يشكّلان بعثة مشتركة للإشراف على الانتخابات في كينيا

  • 6 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الاتحاد الإفريقي والسوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا «الكوميسا» يشكِّلان رسميًّا بعثتهما المشتركة لمراقبة الانتخابات، التي ستضطلع بمهمة مراقبة الانتخابات العامة في كينيا لعام 2022. ووفقًا لبيانٍ صادر عن الاتحاد الإفريقي، فإنّ إرنست باي كوروما، رئيس سيراليون السابق، هو من سيقود البعثة المشتركة، وقد أكد بدوره أن «البعثة ستظهر الجهود المشتركة للمنظمتين لتعزيز انتخابات سلمية وحرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية من شأنها تعزيز العملية الديمقراطية في كينيا».
تفاصيل الخبر

سياسي

  • الاتحاد الإفريقي والسوق المشتركة لجنوب وشرق إفريقيا «الكوميسا» يطلقان رسميًا بعثتهما المشتركة لمراقبة الانتخابات والتي ستضطلع بمهمة مراقبة الانتخابات العامة في كينيا لعام 2022. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • وفقًا لبيانٍ صادر عن الاتحاد الإفريقي، فإن البعثة المشتركة يقودها إرنست باي كوروما، رئيس سيراليون السابق، بدعم من وزير الصحة والتنمية الاجتماعية السابق في سيشيل، والسفيرة ماري بيير لويد، عضو لجنة «الكوميسا».
  • تتمثل أهداف البعثة في تقييم إدارة الانتخابات العامة لعام 2022، كجزءٍ من التفويضات الواسعة للاتحاد الإفريقي و«الكوميسا» لتعزيز الديمقراطية والانتخابات الديمقراطية في إفريقيا بما يتماشى مع رؤيتهما الشاملة لإفريقيا سلمية ومزدهرة ومتكاملة.
  • قال الرئيس السابق لسيراليون، إرنست باي كوروما، وفي حديثه عند إطلاق البعثة، إن تفويض بعثة مراقبة الانتخابات المشتركة بين الاتحاد الإفريقي و«الكوميسا» هو تقييم مستقل وموضوعي ومحايد للعملية الانتخابية وفقًا لأحكام المعايير والمبادئ الدولية.
  • أكد «كوروما» أن «البعثة ستظهر الجهود المشتركة للمنظمتين لتعزيز انتخابات سلمية وحرة ونزيهة وشفافة وذات مصداقية من شأنها تعزيز العملية الديمقراطية في كينيا».
  • بدأ الاتحاد الإفريقي و«الكوميسا» الانخراط بشكلٍ مشترك في العملية الانتخابية في كينيا في مايو 2022، مع نشر بعثة رفيعة المستوى لتقييم الاستعداد والسياق الذي ستجرى فيه الانتخابات.
  • تتألف البعثة المشتركة من 90 مراقبًا من الحكومات والدول الأعضاء والبرلمان الإفريقي ومنظمات المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية وهيئات إدارة الانتخابات في إفريقيا وغيرها، وسيتم نشر المراقبين على المدى القصير في مناطق انتخابية مختلفة في البلاد يوم غد.
شارك
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
حساب «أفغان أردو» يقول عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إن «الإمارة الإسلامية...
معالي الدكتور عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين، يُصدر قرارًا بشأن الضمان...
مجلس الاستثمار الباكستاني يقول إن شركة «أنوار آسيا للاستثمار» العمانية ستستثمر 2.3...
البيانات الصادرة عن المصرف المركزي تكشف عن ضخ البنوك العاملة في الدولة...
يائير لابيد، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يبارك عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي...
صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم...
ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، يدعو في تصريحاتٍ لوكالة...
إسحاق هرتسوغ، الرئيس الإسرائيلي، يقول عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»،...
معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة،...