ضحايا هجمات «جبهة التحرير الوطني» في رواندا يطلبون مقابلة «بلينكن»

  • 6 أغسطس 2022

ملخص الخبر
ضحايا الهجمات الإرهابية التي شنتها «حركة رواندا للتغيير الديموقراطي – جبهة التحرير الوطني» يطلبون في رسالةٍ موجهة إلى أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، مقابلته خلال زيارته البلاد الأسبوع المقبل. وأعرب الضحايا عن مخاوفهم إزاء دعواتٍ عديدة من مسؤولي الحكومة الأمريكية للإفراج الفوري عن بول روسسابجينا، زعيم الحركة، لأسبابٍ إنسانية، مشيرين إلى أن «روسسابجينا» قد اعترف خلال محاكمته، بتأسيسه مع جناةٍ آخرين للحركة التي كانت وراء الفظائع المرتكَبة خلال 2018-2019.
تفاصيل الخبر

سياسي

  • ضحايا الهجمات الإرهابية التي شنتها «حركة رواندا للتغيير الديموقراطي – جبهة التحرير الوطني» يطلبون في رسالةٍ موجهة إلى أنطوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، مقابلته خلال زيارته البلاد الأسبوع المقبل. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • جبهة التحرير الوطني هي الميليشيا التي كانت وراء هجمات عامي 2018 و2019 في جنوب غرب رواندا، حيث فقد تسعة مدنيين عزل على الأقل حياتهم، وأصيب آخرون وتم تدمير أو نهب الممتلكات.
  • من المقرر أن يقوم «بلينكن» بجولة تشمل ثلاث دول إفريقية، سيزور خلالها رواندا لمدة يومين اعتبارًا من 9 أغسطس الجاري.
  • من المتوقع أن يتواصل «بلينكن» مع المسؤولين الروانديين بشأن قضية بول روسساباجينا، مؤسس «حركة رواندا للتغيير الديموقراطي – جبهة التحرير الوطني»، الذي يقضي حاليًا عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا في رواندا بعد إدانته بالإرهاب العام الماضي.
  • طلب ضحايا الهجمات في رسالة أرسلت إلى السفارة الأمريكية في «كيغالي» من خلال محاميهم، فوستين مورانغوا، إتاحة فرصةٍ لهم لإجراء مناقشة مع «بلينكن» حول التأثير المدمر للهجمات على عائلاتهم، والتي مازالت مستمرة.
  • جاء في الرسالة: «نحن ضحايا الهجمات الإرهابية التي نفذتها «حركة رواندا للتغيير الديموقراطي – جبهة التحرير الوطني»، بقيادة بول روسساباجينا في المقاطعات الجنوبية والغربية لرواندا، نطلب مقابلتكم خلال زيارتكم للبلاد في أغسطس الجاري».
  • أضافت الرسالة: «نرغب في ضمان عدم غض الطرف عن أصواتنا وخبراتنا خلال المناقشات التي تتناول قضية بول روساباجينا».
  • أعرب الضحايا عن بالغ قلقهم من وجود دعواتٍ عديدة من مسؤولي الحكومة الأمريكية للإفراج الفوري عن «روسسابجينا» لأسبابٍ إنسانية.
  • قال الضحايا: «يحدونا قلقٌ شديد من أن العدالة التي تم تحقيقها معرضة الآن لخطرٍ كبير، نظرًا إلى الضغط الممارس للإفراج عن بول روسساباجينا».
  • تابع الضحايا: «لقد ألحقت جماعة «روساباجينا» المسلحة أضرارًا مادية ومعنوية ومالية بالغة بنا، حيث قتلت رجالًا ونساءً وأطفالًا أبرياء، وتركت الأرامل ليتحملوا تربية أطفالهم بدون معين، والأيتام بدون دعم ذويهم، كما دمرت الأعمال التجارية، وجردت الأسر من ممتلكاتها».
  • أعرب الضحايا عن ترحيبهم بمحاكمة «روسباجينا» وأعضاء حركته على جرائمهم في محكمة قانونية، مشيرين إلى أن معظم الجناة، بمن فيهم «روسباجينا» نفسه، اعترفوا بتأسيس الحركة التي كانت وراء الفظائع المرتكبة في الفترة 2018/2019.
  • شدد الضحايا على ضرورة الاستماع لهم والأخذ بعين الاعتبار حقوقهم الانسانية عند انخراط الوزير الأمريكي في هذه القضية، معربين عن أملهم في أن تتاح لهم الفرصة لمناقشة مساعيهم نحو الحقيقة والعدالة والكرامة.
شارك
العميد سعيد شعبانيان، مساعد وزير الدفاع الإيراني للشؤون التنسيقية، يصرِّح بأن «العقوبات...
الأميرال علي رضا تنغسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني، يصرِّح...
وكالة «الأناضول» التركية تقول إن «الإمارات حلَّت في المرتبة الأولى عالميًّا ضِمن...
فور إيسوزيمنا غناسينغبي، رئيس جمهورية توغو يقوم بزيارة عمل وصداقة إلى ليبرفيل...
محكمة استئناف في شمال نيجيريا، ترفض استئنافًا قدَّمه مغنٍّ يبلغ من العمر...
برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يصرّح اليوم بأن النزاع المستمرَّ منذ...
الجيش السنغالي، أحد المشاركين الرئيسيين في قوة الأمم المتحدة بمالي، يؤكِّد استمرار...
رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، يقول إن «الرئيس الأوكراني طلب منا بشكل...
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله،...
العميد أمير حاتمي، كبير مستشاري القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية لشؤون الجيش،...