كييف: الصواريخ الروسية دمّرت جزءًا من محطة نووية

  • 6 أغسطس 2022

ملخص الخبر
الوكالة النووية الأوكرانية تفيد بأن الصواريخ الروسية ألحقت أضرارًا بجزءٍ من محطة طاقة نووية عملاقة تسيطر عليها روسيا، مشيرةً إلى عدم حدوث تسربٍ إشعاعي. وقالت الوكالة إن «وحدة نيتروجين وأكسجين وخط طاقة عالي الجهد تضررًا في محطة «زاباروجيا»، الأكبر في أوروبا، في جنوب أوكرانيا»، محذرةً من «خطر تسرُّب الهيدروجين وتشتُّت الجُزيئات المشعَّة، فضلًا عن خطر اندلاع حريق». وكان رافائيل غروسي، رئيس الوكالة النووية التابعة للأمم المتحدة، قد حذّر هذا الأسبوع من أن المحطة قد «خرجت تمامًا عن نطاق السيطرة».
تفاصيل الخبر

نووي

  • الوكالة النووية الأوكرانية تفيد بأن الصواريخ الروسية ألحقت أضرارًا بجزءٍ من محطة طاقة نووية عملاقة تسيطر عليها روسيا، مشيرةً إلى عدم حدوث تسربٍ إشعاعي. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قالت الوكالة إن وحدة نيتروجين وأكسجين وخط طاقة عالي الجهد تضررًا في محطة «زاباروجيا»، الأكبر في أوروبا، في جنوب أوكرانيا، محذرةً من «خطر تسرب الهيدروجين وتشتت الجزيئات المشعة، فضلًا عن خطر اندلاع الحريق».
  • ألقى مسؤولون محليون معينون من قبل موسكو باللوم على أوكرانيا في قصفها في وقت سابق، في حين تتهم أوكرانيا القوات الروسية بإطلاق صواريخٍ على مناطق مدنية من الموقع مستخدمةً «تكتيكاتٍ إرهابية».
  • لم يتم التحقق من الأضرار التي لحقت بالمفاعل النووي. وتقول الوكالة الأوكرانية إن جولتين من إطلاق الصواريخ الروسية حدثت بالأمس، ما دفع مشغلي الموقع إلى فصل مفاعلٍ عن شبكة الكهرباء.
  • كانت روسيا قد استولت على المحطة في مارس الماضي، إلا أنها أبقت على الموظفين الأوكرانيين. وتسيطر روسيا على المحطة والمناطق المحيطة بها، بالقرب من الأراضي التي تسيطر عليها أوكرانيا، وتتكون المحطة من ستة مفاعلات ماء مضغوط ومخازن للنفايات المشعة.
  • تقع المحطة في مدينة إنرهودار، جنوب شرق أوكرانيا، وقال مسؤولو المدينة المعينين من قبل موسكو في بيان إن القوات الأوكرانية قصفت المحطة مرتين بالأمس من الضفة المقابلة لنهر دنيبر.
  • كان رافائيل غروسي، رئيس الوكالة النووية التابعة للأمم المتحدة، قد حذر هذا الأسبوع من أن المحطة قد «خرجت تمامًا عن نطاق السيطرة» .
شارك
علي خامنئي، المرشد الإيراني، يردُّ على رسالة زياد النخالة، الأمين العام لحركة...
وكالة «سبوتنيك الروسية» بالتركي تنقل عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية...
رئاسة وزراء إسرائيل، تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إن...
«ويليام فييا سيلو»، المفتش العام لقوات الشرطة في سيراليون، يصرّح لوكالة «رويترز»...
إثيوبيا تُعلن بَدء توليد الطاقة من التوربين الثاني في سدّ النهضة، فيما...
تحالف «الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور» في غينيا، وهو تحالف أحزاب ونقابات...
السلطات الانتقالية في مالي، تصدر بيانًا، أعلنت فيه ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم...
المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمجلس النرويجي للّاجئين يحذِّران اليومَ من...
وكالة «دي بي إيه» الألمانية تنقل عن أشوك تشاكرافارتي، عضو لجنة السياسة...
ائتلاف الرئيس ماكي سال، أكبر تحالف للمعارضة في السنغال، يعلن أنه لن...