رئيسة وزراء فرنسا تحذِّر من أشد موجة جفاف تشهدها بلادها

  • 6 أغسطس 2022

ملخص الخبر
إليزابيث بورن، رئيسة وزراء فرنسا، تحذِّر من أن بلادها تواجه «أشد موجة جفاف تشهدها على الإطلاق»، معلنةً عن تفعيل وحدة أزمات حكومية. وقالت «بورن» في بيان إن العديد من المناطق تمرُّ «بوضعٍ تاريخي»، مؤكدةً أن «الجفاف الاستثنائي الذي تشهده البلاد حاليًّا يحرم العديد من البلديات من المياه ويشكِّل مأساة للمزارعين والأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي». وأوضح البيان أن توقّعات الطقس تشير إلى أن الحرارة قد تستمر طوال الـ15 يومًا المقبلة، ما قد يجعل الوضع أكثر إثارة للقلق.
تفاصيل الخبر

أمني

  • إليزابيث بورن، رئيسة الوزراء الفرنسية، تحذر في بيانٍ من أن فرنسا تواجه «أشد موجة جفاف تشهدها على الإطلاق»، معلنةً عن تفعيل وحدة أزمات حكومية. وفي التفاصيل جاء ما يلي:
  • قالت «بورن» إن العديد من المناطق في فرنسا تمر «بوضعٍ تاريخي»، إذ تتعرض البلاد لموجة الحر الثالثة هذا الصيف، مؤكدةً أن «الجفاف الاستثنائي الذي تشهده البلاد حاليًا يحرم العديد من البلديات من المياه ويشكل مأساة للمزارعين والأنظمة البيئية والتنوع البيولوجي».
  • أوضح البيان أن تنبؤات الطقس تشير إلى أن الحرارة، التي تزيد من التبخر واحتياجات المياه، قد تستمر لمدة الـ 15 يومًا المقبلة، ما قد يجعل الوضع أكثر إثارة للقلق.
  • ستكون وحدة الأزمات الحكومية مسؤولة عن مراقبة الوضع في المناطق الأكثر تضررًا وتنسيق الإجراءات مثل جلب مياه الشرب إلى بعض المناطق، كما ستراقب تأثير الجفاف على إنتاج الطاقة والبنية التحتية للنقل والزراعة في فرنسا.
  • قالت شركة الطاقة الفرنسية «إي دي إف»، بالأمس، إنها اضطرت إلى قطع إنتاج الكهرباء مؤقتًا في اثنتين من محطاتها النووية التي تستخدم مياه النهر لتبريد المفاعلات، وحذرت من احتمال تأثر محطة أخرى على الأقل خلال الأيام المقبلة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في نهر الرون.
  • اعتمادًا على الأوضاع المحلية، تنتقل القيود من حظر الري خلال الساعات الأكثر دفئًا من اليوم إلى استخدام المياه فقط للسكان والماشية والحفاظ على الأحياء المائية على قيد الحياة.
  • قال كريستوف بيتشو، وزير التحول البيئي، خلال زيارة إلى جنوب شرق فرنسا، إن أكثر من 100 بلدية لم تعد قادرة على توفير مياه الشرب من خلال الصنابير وتحتاج إلى الحصول عليها بواسطة الشاحنات.
شارك
الأميرال حبيب الله سياري، مساعد القائد العام للجيش الإيراني للشؤون التنسيقية، يؤكد...
وكالة «الأناضول» التركية تنقل عن مسؤولين في وزارة الخارجية التركية قولهم إن...
حسن كاظمي قمي، مبعوث الرئيس الإيراني الخاص لشؤون أفغانستان، يشير في سلسلة...
صحيفة «يسرائيل هايوم» تنقل عن شتيفن زايبرت، سفير ألمانيا الجديد لدى إسرائيل،...
أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، يحثُّ خلال زيارته أمس لرواندا، الحكومتين الكونغولية...
البنك المركزي في أوغندا يصدر اليوم قرارًا رفع بموجبه سعر الفائدة على...
الصومال يشهد موجة شديدة من الجفاف تسببت في نزوح أكثر من مليون...
وكالة أنباء «باختر» الأفغانية تقول عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»...
فيليكس تشيسكيدي، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، يحضر العرض العسكري بمناسبة عيد الاستقلال...
المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها يؤكد إن القارة الإفريقية (البالغ...